الجمعة 19 أبريل 2024 08:32 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

نصف فنلندا تعارض إقامة قاعدة للناتو على أراضي دول الشمال

لا يدعم حوالي نصف سكان فنلندا إنشاء قاعدة دائمة للناتو على الأراضي الفنلندية بعد انضمام الدولة الشمالية إلى الحلف ، وفقًا لنتائج استطلاع أجرته قناة MTV الفنلندية ونشر اليوم الاثنين.

وبحسب الاستطلاع ، فإن 48٪ من المستطلعين عارضوا إنشاء قاعدة عسكرية ونشر قوة دائمة لحلف شمال الأطلسي في فنلندا بعد انضمامها إلى الكتلة. أيد 39٪ من المستطلعين هذا الإجراء فيما امتنع 13٪ عن الإجابة على السؤال.

وفقًا للقناة التلفزيونية ، يؤيد 49٪ من الفنلنديين مشاركة فنلندا النشطة في النشاط الدولي للكتلة التي تقودها الولايات المتحدة والعمليات العسكرية المشتركة تحت رعايتها، يعتقد حوالي 42٪ من المستطلعين أن الأمة الاسكندنافية يجب أن تقتصر على القضايا المتعلقة بأمنها.

تم إجراء الاستطلاع في الفترة من 27 ديسمبر إلى 4 يناير. شارك أكثر من 1000 شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و 79 عامًا. وبلغت نسبة هامش الخطأ في الاستطلاع حوالي 3٪.

في أوائل يوليو 2022 ، وقع وزيرا خارجية فنلندا والسويد وسفراء 30 دولة عضو في حلف شمال الأطلسي بروتوكولات للدول الاسكندنافية للانضمام إلى الناتو في حفل رسمي في مقر الكتلة، ستنضم هلسنكي وستوكهولم إلى الناتو بعد أن تصدق جميع دول الحلف على الوثائق، تعتزم المجر التصديق على الاتفاقية في فبراير 2023.