الخميس 28 مارس 2024 10:53 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

معرض (مربوطة) بمتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية

افتتح رئيس قطاع الفنون التشكيلية الدكتور وليد قانوش معرض (ة مربوطة) للدكتورة مروة زكى، بقاعة حامد عويس بمتحف الفنون الجميلة "حسين صبحى" بالإسكندرية.

تقول الفنانة مروة زكى: "فى وسط عالم ملىء بضغوطات الحياة نبحث جميعاً عن الصفاء.. عن البهجة.. عن الفرحة.. عن النقاء.. عن شىء ينسينا ويضفى على وجوهنا البسمة ولو لحظات، وفى براءة الأطفال بملامحهم الصغيرة.. وبتعبيراتهم الصريحة، مشاعر إنسانية جميلة وجدت فيها شيء ما.. يدخل على قلبي البهجة والسرور، يسرقني من وسط الضغوط والآلام .. ألهمتني تفاصيل الفتيات الصغيرات بملابسهم الجميلة وألوانهم الزاهية لتنفيذ أعمال فنية من منحوتات خزفية تحيل الكتل إلى أشكال تميل إلى أنماط الأشكل الهندسية، ومعالجة الأسطح بتقنيات الاختزال الخزفية".

جدير بالذكر أن مروة زكي نحاتة مصرية، عضو هيئة تدريس كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية، عضو نقابة الفانين التشكيليين، المدير المؤسس لمشروع التنمية عن طريق الفن (يلا نبدع) للنشء وأطفال المدن المطورة، حاصلة على درجة الدكتوراة عام2017 في تخصص النحت الخزفي من كلية الفنون الجميلة جامعة الأسكندرية.

وشاركت في العديد من الفاعليات والملتقيات في مصر والهند ونيبال وتونس والعراق، وأيضا بالمشاريع الفنية كمشروع حاضنة الفنون الأمريكية 2018، والدورة رقم40 ، 41 للمعرض العام 2018/2019، سمبوزيوم أسوان الدولي للنحت الدورة 26 عام2021، بالإضافة إلى المعارض الجماعية والفردية كالمشاركة في الدورة التأسيسية لصالون الخزف 2022، قامت بإدارة وتنظيم نشاطات فنية وثقافية منها معرض ومسابقة بداية الطريق بالمؤسسة الأهلية الثقافية المصرية الإيطالية بالأسكندرية، حاصلة على دورة تدربية في إدارة المتاحف وإدارة الموارد المستدامة من الجامعة المصرية اليابانية 2019، لها مجموعة من الأبحاث المنشورة في مجال التخصص، ولها مقتنيات بمتحف الفن المصري الحديث.