السبت 4 مايو 2024 04:07 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

« حينما أراد السبكي التعاقد معاها ”«فاكرة نفسك ليلي علوي».. تعرف إلى نجاحات تفاحة السينما المصرية في عيد مولدها

بدأت مشوارها الفني وهي في السابعة من عمرها وذلك بالاشتراك في برامج الإذاعة والتلفزيون مع شقيقتها لمياء، وفي سن الخامسة عشرة من عمرها ظهرت على المسرح لأول مرة من خلال مسرح جلال الشرقاوي بعد أن أكتشفها الفنان الكبير الراحل نور الشريف، هي تفاحة السينما المصرية ليلي علوي.

ولدت ليلي في الرابع من يناير لعام 1962، دراستها في مدارس فرنسية ساعدتها علي إتقان أكثر من لغة، وحصلت على شهادة بكالوريوس تجارة في إدارة الأعمال في عام 1991.

وعن حياتها الفنية فقد كان أول أجر تقاضته ليلى علوي في حياتها المهنية 75 قرشًا، وذلك مقابل عملها في الإذاعة المصرية، لم تعتمد على جمالها لكي تدخل مجال الإذاعة فقد كانت الفتاة المثقفة متعددة المواهب واللغات والثقافات.

قدمت على مدار مسيرتها الفنية العديد من الأدوار الهامة التي أهلتها لتكوين قاعدة جماهيرية كبيرة والفوز بعدة جوائز، لدرجة أن المنتج أحمد السبكي حينما كان يتفاوض مع أي فنانة وتبالغ في قيمة التعاقد كان يقول لها " أنتي فاكرة نفسك ليلي علوي".

والطريف أنه حينما كان يتعاقد مع ليلي علوي نفسها وعند التفاوض المادي قال لها: أنتي فاكرة نفسك ليلي علوي.. فإذا بليلي علوي تضحك وتقول له: "ما أنا فعلا ليلي علوي".

من أهم أعمالها التليفزيونية: "العائلة، بنت من شبرا، التوأم، حديث الصباح والمساء، شمس، تعالي نحلم ببكرة، فرح ليلي، هي ودافنشي، بنت الأصول، وطيور الصيف".

- ومن أفضل أعمالها السينمائية: "بحب السينما، خرج ولم يعد، إعدام ميت، زوج تحت الطلب، رجل له ماضي، بنطلون جوليت، الرجل الذي عطس، يا مهلبية يا، الذل، تحت التهديد، المصير، حب البنات، غرام الأفاعى، وليلة البيبي دول".

من أهم المسرحيات التي قامت ببطولتها: "عش المجانين، البرنسيسة، صدق أو لا تصدق، ابتسامة وراء قضبان، والجميلة والوحش".