السبت 20 أبريل 2024 08:09 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

عربي ودولي

بعد الفشل في انتخاب رئيس جديد.. ماذا يعني شغور منصب رئيس مجلس النواب الأميركي؟

قالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية: إن إخفاق الجمهوريين بمجلس النواب في انتخاب رئيس للمجلس الثلاثاء، بعد عدة جولات من التصويت، لا يحرم الحزب الجمهوري من قائد فحسب بل يعيق أيضا جزءا كبيرا من عمل المجلس.

وعادة ما يتم شغل المنصب في اليوم الأول للكونجرس الجديد، ويليه أداء الأعضاء الجدد لليمين، لكن مع امتداد معركة التصويت إلى يوم الأربعاء، لم يؤد الأعضاء المنتخبون القسم بعد.

ترشيح كيفن مكارثي لرئاسة مجلس النواب الأمريكي


ووصل الأعضاء الجدد إلى قاعة المجلس، الثلاثاء، مع عائلاتهم، متوقعين أنهم سيلتقطون الصور وبدء أول أيامهم كمشرعين، لكنهم استقبلوا بدلا من ذلك بانتظار دام ساعات مع إجراء عدة جولات للتصويت لانتخاب رئيس المجلس وهي المرة الأولى خلال مائة عام.

ويتعين على كل كونجرس جديد تمرير مجموعة جديدة من قواعد مجلس النواب، لذا بدون وجود رئيس يشرف على اعتماد تلك القواعد، لن يكون لأي منها وجود عمليا.

وبدون الموافقة على حزمة قواعد مجلس النواب بنهاية العمل يوم 13 يناير، لن تتمكن اللجان من دفع مرتبات الموظفين، بحسب خطاب أرسلته اللجنة المسؤولة عن المسائل الإدارية الأسبوع الماضي، وحصلت عليه "سي إن إن".

كما حذرت المذكرة نفسها من أن مدفوعات القروض الطلابية لموظفي اللجنة لن تصرف إذا لم يتم اعتماد حزمة القواعد بحلول منتصف يناير.

وتعتبر هذه إحدى الطرق التي يمكن أن تتسبب فيها المعركة على منصب رئيس مجلس النواب الجديد في إعاقة المجلس والأغلبية الجمهورية عن العمل بكفاءة خلال أيامهم الأولى.

وبالنسبة للجان التي لم يعرف رؤسائها، سيترأسها في هذه الأثناء أبرز جمهوري خدم باللجنة في الكونغرس الأخير، بحسب الخطاب الذي أرسل الأسبوع الماضي.

وبدون وجود لجان تعمل بشكل كامل، لتعديل والموافقة على مشروعات القوانين قبل وصولها إلى المجلس للتصويت، لن يتم إصدار سوى القليل من التشريعات.

ويعني ذلك أنه قد يتعين على الجمهوريين الانتظار حتى معالجة بعض من أكثر الأولويات إلحاحا، بما في ذلك التحقيقات بشأن إدارة الرئيس جو بايدن وعائلته.

وبعيدا عن أداء رئيس المجلس لدوره بشكل فعال، فهو يأتي أيضًا في خط ترتيب خلافة الرئيس – مما يثير تساؤلات حيال ما سيحدث حال عدم وجود من يشغل المنصب الذي يأتي بالمرتبة الثانية بعد نائب الرئيس.