الثلاثاء 23 أبريل 2024 03:07 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

شكوى رسمية للبرلمان بسبب تصريحات إلهام شاهين عن إمكانية زواج المسلمة بيهودي


قدم المستشار أيمن محفوظ، شكوى رسمية للبرلمان بسبب التصريحات التي أدلت بها الفنانة إلهام شاهين بتصدريها للفتوى زواج المسلمة من يهودي وبعقد زواج مدني.

وكانت إلهام شاهين ظهرت اليوم في أحد الفضائيات وأعلنت عن استعدادها للزواج من أصحاب الأديان الأخرى وأنها قد تضطر للزواج بعقد مدني من يهودي، لأن بحسب وصفها أن الاسلام لا يحرم ذلك.

وبدأ أيمن محفوظ شكواه للبرلمان، شارحًا تفاصيل الواقعة بترويج إلهام للزواج المسلمة من غير المسلم، واصفًا "محفوظ" تصريحاتها بالمخالفة لما عبرت عنه كبرى المؤسسات الدينية الإسلامية في مصر، عن الرفض القاطع لزواج المرأة المسلمة من غير المسلم، وأنه "لا يجوز شرعاً"، ونشرت صفحات أزهرية فيديو للإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، الذي أكد فيه أن "زواج المسلمة من غير المسلم غير جائز شرعا.

وأردف محفوظ في شكواه، بأن الأزهر يعتبر أن الزواج في الإسلام ليس عقدًا مدنيًا كما هو الحال في الغرب، بل هو رباط ديني يقوم على المودة بين طرفيه، كما أن أصحاب الديانات الأخرى ذاتهم قد أعلنوا عن رفضهم لهذا الأمر الذي تروج له الفنانة إلهام شاهين، ومخالفة ذلك للميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني التي تنص على إحترام ثقافة المجتمع وإحترام الأديان والعمل على تأكيد الوحدة الوطنية.

وتابع محفوظ في شكواه، بأننا نتقدم بشكوي رسمية للبرلمان طبقا لما نصت عليه الماده 101 من دستور 2014 باعتبار البرلمان له سلطة التشريع ورسم السياسة العامة للدولة، ويمثل أطياف الشعب المصري كافة.

وطالب محفوظ في ختام شكواه للبرلمان والتي حملت رقم 283 لسنة 2023 بالمطالبة بتقديم طلب إحاطة للحكومة متمثلة في سيادة وزير الإعلام لمنع هذه المهزلة المتكررة من إلهام شاهين على الفضائيات التي يرفضها المجتمع المصري والتعدي على ثوابت العقيدة، واتخاذ ما ترونه من إجراءات نحو سرعة إصدار قانون يمنع ويجرم التصدي للفتوى من أشخاص غير مصرح لهم بالفتوى، مما يخلق تكدير للسلم المجتمعي والطعن في ثوابت الدين، ورفض الزواج المدني الذي يروج له بعض المشاهير أمثال إلهام شاهين واتخاذ اللازم قانونا.