الخميس 18 أبريل 2024 02:19 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الجمهوريون يتولون زمام مجلس النواب الأمريكي.. هل بدأت متاعب بايدن؟!

يتولّى الجمهوريّون في الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، زمام السيطرة على مجلس النواب الأمريكي، وسط رغبة للدخول في مواجهة مع الرئيس جو بايدن.

ويجتمع أعضاء الكونغرس الجدد الذين انتُخِبوا خلال اقتراع منتصف الولاية في نوفمبر، الساعة 12,00 (17,00 بتوقيت غرينتش) لأداء القسم لمدّة عامين.

ولأول مرة منذ تنصيبه، سيتعيّن على الرئيس الأمريكي التعامل مع برلمان منقسم: حيث احتفظ حزبه الديمقراطي بالسيطرة على مجلس الشيوخ، غير أن المعارضة الجمهوريّة فازت بغالبيّة ضئيلة جدًّا بمجلس النواب.

النواب الجمهوريّون المنتخبون يرون أن بلادهم مستعدة لبداية تحوّل "بعد عامين كارثيّين" تحت قيادة الديمقراطيين، متعهدين بفتح سلسلة من التحقيقات تتعلّق بإدارة بايدن للوباء والانسحاب من أفغانستان.

إلا أنه قبل الشروع في مواجهات كهذه، يتوجّب على الجمهوريون الاتّفاق على انتخاب رئيس لمجلس النوّاب، وهو أمر تعوقه حتّى الآن الانقسامات القويّة في صفوف الحزب.

وسيُتم، الثلاثاء، تصويت لانتخاب رئيس لمجلس النوّاب، ثالث أهم شخصيّة في السياسة الأميركيّة بعد الرئيس ونائبه.

ومع امتلاك الجمهوريين الغالبيّة في مجلس النوّاب، لن يتمكّن بايدن والديمقراطيّون من تمرير مشاريع كبرى جديدة. والوضع مماثل في مجلس الشيوخ ذي الغالبيّة الديمقراطيّة، حيث لا يمتلك الجمهوريّون الكلمة الفصل.