الجمعة 29 مارس 2024 04:17 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ المنوفية يتابع انتظام العمل بسوق السيارات ويقرر مد العمل بالسوق لفترة مسائية ضبط عامل جراج لسرقته إحدي الشقق السكنية بالعبور محافظ المنوفية: ضبط 2 طن لحوم ودواجن وأسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي خلال شهر مارس ضبط عاطل لقيامه بسرقة سيارة بأسلوب المفتاح المصطنع بشبرا الخيمة موعد مباراة الهلال والشباب في الدوري السعودي والقنوات الناقلة والتشكيل مصرع شخص أثناء عبوره الطريق الدائرى بمدينة الخصوص نقيب التشكيليين تنتقد شعار الهوية البصرية المقترح لـ قنا: دا عبث لهويتنا وليه التغيير بايرن ليفركوزن أم ليفربول؟.. تشابي ألونسو يفضل فريقه الكنيسة الانجيلية الثانية بأسيوط تنظم سحور رمضانى للمسلمين والأقباط وشعب الكنيسة تلاعب فى أوراق رسمية و تهرب من تنفيذ النفقة.. من المسؤل!؟ حملات مرورية مفاجئة باسيوط لتطبيق تعريفة الأجرة الجديدة وضبط السائقين المخالفين محافظ بورسعيد: اعتماد 444,109 مليون جنيها لمشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالي 2023 - 2024

منوعات

أعراض التهاب البنكرياس وأفضل 5 أطعمة تحمي من الإصابة

أعراض التهاب البنكرياس، تشبه إلى حد كبير أعراض الأمراض التي تتعلق بالمعدة، ومشاكلها، مما يؤثر على الحالة الصحية العامة، ولذلك قد لا يلاحظ البعض إصابتهم بالتهاب البنكرياس، مما يزيد من سوء الحالة.

ما هي وظيفة البنكرياس؟

يقع البنكرياس وراء المعدة في تجويف البطن، وله اثنين من الوظائف الرئيسية، وهما إنتاج الأنسولين للسيطرة على مستويات السكر في الدم، وإنتاج الإنزيمات للمساعدة في هضم الدهون والبروتين، كذلك ينتج البنكرياس أيضا بعض الهرمونات المهمة، مثل “البولي ببتيدات، الجلوكاجون والسوماتوستاتين”.

كما يساعد البنكرياس الجسم على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام الذي تأكله والاستفادة منه بشكل جيد، ولذلك التهاب البنكرياس من المشاكل الصحية المزعجة، والتي يجب الالتفات لها من خلال ملاحظة اعراض التهاب البنكرياس.

أعراض الإصابة بالتهاب البنكرياس
وتشير دكتورة لورا باولا استشاري التغذية العلاجية، إلى أن اعراض التهاب البنكرياس عديدة ويمكن ملاحظتها، والتي تستعرضها في السطور التالية.

الشعور بالغثيان والقيء

الانتفاخ

آلام حادة في أعلى البطن، مع آلام في الظهر، وخاصة عند تناول أطعمة دسمة وعالية الدهون.

تسارع ضربات القلب

أطعمة تحمي البنكرياس من الالتهاب

وتؤكد دكتورة لورا، أنه يمكن حماية البنكرياس من الإصابة بالالتهابات، من خلال التوقف عن شرب الكحوليات، وفحص المرارة.

كما يمكن حماية البنكرياس من أي التهابات، من خلال تناول الأطعمة التالية بانتظام:

الكركم
يحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تحمي البنكرياس، وكذلك أجهزة أخرى من الالتهابات.


ويمكن الاستفادة من خصائص الكركم لحماية البنكرياس، من خلال تناول كوب واحد على الأقل من الكركم كل يوم.

كذلك يحتوي الكركم على خصائص قوية لمكافحة السرطان، ويمنع نمو الخلايا السرطانية بشكل عام، وقد ثبت فاعليته في الحد من معدلات خطر الإصابة بسرطان البنكرياس.


البروكلي
يحتوي البروكلي على مستويات كبيرة من الكبريت، وهو مركب يساعد في إزالة السموم من البنكرياس.
ويساعد في الحد من معدل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس، كما أنه يحتوي على الخصائص التي تساعد في تجديد وإصلاح الخلايا التالفة.

التوت
غني بالمواد المضادة للأكسدة، ويساعد في الحد من الإجهاد التأكسدي الناجم عن تركيز الجذور الحرة في مجرى الدم، الذي يؤدي إلى عدة أنواع من السرطان بما في ذلك البنكرياس والرئة والمعدة وسرطان الثدي.
كما أنه يساعد في خفض مستويات السكر في الدم.