السبت 27 أبريل 2024 07:11 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. احتفالية اليوبيل الذهبي على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية للعام 2024م هل توافق اسرائيل علي مقترح القاهرة بأطلاق سراح 40 اسيرا مقابل وقف اطلاق النار بالصور..مارسيل خليفة وأحمد برقاوي يعلنان تفاصيل إطلاق اوبرا موسيقية جديدة عن جدارية محمود درويش جوميز يُراقب دريمز الغاني قبل موقعة كوماسي عاجل.. تعليق ناري من محمد صلاح على مشادته مع يورجن كلوب اليوم تامر عبدالمنعم في إحتفالية العندليب الأسمر: عبدالحليم حافظ هرم من أهرامات مصر لا مفر من اللعب.. كاف يرفض استئناف اتحاد العاصمة على عقوبات مباراة نهضة بركان بالكونفدرالية أزمة جديدة بين المحامين ورئيس محكمة جنايات المنصورة: ”لا وقت للعبث رفعت الجلسة ” وزير السياحة والآثار يترأس اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار الرسالة الأخيرة من مجدي أبو المجد للاعبي الزمالك قبل مباراة الترجي في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية مصر ترفع رصيدها إلى 6 ميداليات بالبطولة الإفريقية للجودو بنهاية اليوم الثالث وزير الخارجية الاردني الصفدي: لن نكون ساحة للصراع بين إيران وإسرائيل

عربي ودولي

بيلاروسيا تتولى رئاسة الكتلة الأمنية لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي

ستترأس بيلاروس منظمة معاهدة الأمن الجماعي في عام 2023، وعند مخاطبة اجتماع موسع لمجلس الأمن الجماعي لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي في نوفمبر الماضي ، طرح رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو الشعار التالي لرئاسة بيلاروس: "من خلال التضامن والتعاون من أجل السلام والأمن . "

وبعد ذلك بقليل ، أشار الأمين العام للمنظمة ستانيسلاف زاس إلى الشعار البيلاروسي الذي سيكون الكلمة الرئيسية لرئاسة مينسك، ووفقا له ، تسعى منظمة معاهدة الأمن الجماعي إلى حل الخلافات بين أعضاء المنظمة على المدى القصير ومنع زعزعة الاستقرار.

أما بالنسبة للأنشطة الخارجية ، فإن تعزيز دور منظمة معاهدة الأمن الجماعي وأهميتها في نظام العلاقات الدولية سيكون على رأس أولويات المنظمة ، إلى جانب التأكد من أن أنشطتها تتماشى تمامًا مع الوضع الأمني ​​الإقليمي والعالمي الحالي.

وصف لوكاشينكو الجهود المبذولة لحل حالات الأزمات ومنع المزيد من زعزعة الاستقرار في منطقة مسؤولية المنظمة باعتبارها الهدف الرئيسي لرئاسة بيلاروسيا لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي في عام 2023.

ثم أوضح أنه كجزء من منظمة معاهدة الأمن الجماعي ، ستبذل بيلاروس "كل جهد دبلوماسي ممكن لتخفيف التوترات وتقليل احتمالية الصراع وزيادة مستوى الثقة المتبادلة من خلال الأنشطة المشتركة لأعضاء منظمة معاهدة الأمن الجماعي ".

في الوقت نفسه ، شدد لوكاشينكو على الحاجة إلى استخدام آليات مكافحة الأزمات التي لا تشمل استخدام القوة العسكرية ووسائل نظام الأمن الجماعي ، أولاً وقبل كل شيء محاولة حل النزاعات من خلال ما يسمى بالقوة الناعمة ، أي المشاورات والرصد والمراقبة الميدانية.

بالإضافة إلى ذلك ، صرح الزعيم البيلاروسي أنه خلال رئاستها لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي ، ستبدأ مينسك عددًا من الأحداث التي تشارك فيها الوكالات الحكومية ذات الصلة "وربما تدعو دولًا ومنظمات متخصصة أخرى".

وأكد رئيس مجلس النواب في الجمعية الوطنية البيلاروسية فلاديمير أندريتشينكو في وقت لاحق أن بيلاروسيا تعتبر ترتيب حوار أمني عالمي وبناء اتصالات مع الدول المكرسة لقضية السلام من أولويات رئاسة منظمة معاهدة الأمن الجماعي.