الإثنين 29 أبريل 2024 03:03 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الفاتيكان يعلن وفاة البابا السابق بنديكت السادس عشر صباح اليوم

 البابا  بنديكت السادس عشر
البابا  بنديكت السادس عشر

أعلن الفاتيكان أن البابا بنديكت السادس عشر ، الذي شغل منصب زعيم الكنيسة الكاثوليكية من عام 2005 حتى استقالته في عام 2013 ، توفي عن 95 عامًا.

وقال المتحدث باسم الفاتيكان ماتيو بروني في بيان: "مع الأسى ، أبلغكم أن البابا الفخري بنديكت السادس عشر توفي اليوم في الساعة 9.34 في دير كنيسة الأم في الفاتيكان، وسيتم توفير مزيد من المعلومات في أقرب وقت ممكن ".

وتُنهي وفاة بنديكت فترة غير مسبوقة في التاريخ الحديث حيث تعايش اثنان من الباباوات ، وهو الوضع الذي تسبب في توترات داخل المعسكرات المتنافسة في الفاتيكان.

وولد بنديكت جوزيف الويسيوس راتزينجر في ألمانيا عام 1927 ، وكان بابا محافظًا بشدة ، طغت فضائح الاعتداء الجنسي في الكنيسة على ولايته.

وأصبح فيما بعد شخصية رئيسية في الفاتيكان ، وعمل ، بصفته كاردينال راتزينغر ، بمثابة اليد اليمنى لسلفه ، البابا يوحنا بولس الثاني، وترأس مجمع عقيدة الإيمان ، قسم الفاتيكان المعروف سابقًا باسم محاكم التفتيش ، لمدة 24 عامًا ، وهو المنصب الذي أكسبه لقب.

وخلال فترة ولايته ، بدأت تطفو على السطح مزاعم الاعتداء الجنسي على رجال الدين والتستر عليها، وقال منتقدوه إنه فشل في فهم خطورة الجرائم وحجم الأزمة التي بلغت ذروتها بعد عدة سنوات من انتخابه بابا في أبريل 2005.