الجمعة 26 أبريل 2024 03:18 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه برلمانية: تحرير سيناء تجسيد لبطولات وتضحيات عظيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن شباب المصريين بالخارج: ذكرى تحرير سيناء ستظل شاهدة على قوة الجيش المصري وعبقرية الدبلوماسية المصرية التحقيقات في واقعة مقتل صغير وسرقة أعضاءه بشبرا الخيمة : قتلوه وسرقوا أعضاءه مقابل ٥ مليون باستثمارات ب 40 مليون دولار مجموعة العربي توقع اتفاقية مع ريتشي اليابانية لتصنيع كومبيروسور التكييف ببني سويف الرياض يفوز على أهلي جده بثنائية في دوري روشن مارسيل خليفة وبيت فلسفة الفجيرة يغنيان من أشعار محمود درويش غدا الجمعة وأوبرا عربية جديدة في الطريق بالفيديو.. «شرشر» يطالب بتدريس دور الدبلوماسية المصرية في معركة تحرير سيناء بالمدارس والجامعات الهلال يعلن إنتهاء موسم الدوسري مع الزعيم بسبب الإصابة

تقارير ومتابعات

برلمانيون: تكليفات الرئيس السيسى بشأن مشروع قانون الأحوال الشخصية تحقق مصلحة الأسرة واستقرار المجتمع

مجلس النواب - صورة أرشيفية
مجلس النواب - صورة أرشيفية

أشاد برلمانيون بحديث الرئيس عبدالفتاح السيسى عن قانون الأحوال الشخصية الجديد، خلال افتتاحه عددًا من المشروعات القومية فى أبورواش، أمس الأول، الذى عكس حرصه على تحقيق الاستقرار المجتمعى، وحفظ حقوق الزوجة والأبناء والأسرة ككل.

وشدد أعضاء مجلسى النواب والشيوخ، في تصريحات خاصة لـ «النهار»، على أهمية التوجيه بإنشاء صندوق لرعاية الأسرة ووثيقة تأمين لدعمها ماديًا فى مواجهة النفقات والتحديات ذات الصلة بمسائل الأحوال الشخصية، خاصة أن ذلك يكفل تحقيق موارد مالية مناسبة للصرف على المتضررين من حالات الانفصال، وفى مقدمتهم الأطفال الأبرياء الذين لا ذنب لهم.

إيهاب رمزى:صندوق الأسرة يضمن حقوق الأطفال ضحايا الانفصال

طالب الدكتور إيهاب رمزى، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية فى مجلس النواب، الحكومة بسرعة تنفيذ جميع تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى بشأن قانون الأحوال الشخصية الجديد، خاصة أنها تؤكد حرصه الدائم على الأسرة والمرأة والطفل ووضع مصلحتهم أمام عينيه بما يحقق العدالة لهم. وقال «رمزى»: «الرئيس السيسى كان واضحًا فى اهتمامه الكبير بهذا التشريع، فى رسالة منه لطمأنة كل الأسر المصرية بأن الدولة تعطى هذا الملف أكبر اهتمام، وذلك من أجل القضاء على جميع المشكلات والأزمات التى تعانى منها آلاف الأسر على مدى عقود طويلة، وتسببت فى مشكلات وأزمات مزمنة، خاصة ما يتعلق بالارتفاع المفزع فى حالات الطلاق، والرؤية، وقلة الموارد المالية للصرف على الأطفال بسبب حالات الانفصال بين الزوجين». وثمن تكليف الرئيس السيسى للحكومة بإجراء حوار مجتمعى موسع حول قانون الأحوال الشخصية، مطالبًا الحكومة بإجراء دراسة متأنية لمواده، خاصة ما يتعلق بتكليف إنشاء صندوق لرعاية الأسرة ووثيقة تأمين لدعمها ماديًا فى مواجهة النفقات والتحديات ذات الصلة بمسائل الأحوال الشخصية، مع توفير المصادر التمويلية له، بالإضافة إلى دعمه من قِبل الدولة، خاصة أنه يكفل تحقيق موارد مالية مناسبة للصرف على المتضررين من حالات الانفصال، وفى مقدمتهم الأطفال الأبرياء الذين لاذنب لهم.

أحمد فؤاد أباظة:توجيهات تنتصر للمرأة.. وتحد من النزاعات

وجه النائب أحمد فؤاد أباظة، وكيل لجنة الشئون العربية فى مجلس النواب، التحية والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسى على حديثه المهم حول قانون الأحوال الشخصية، خلال افتتاحه عددًا من المشروعات القومية الجديدة فى محافظة الجيزة، خاصة ما يتعلق بإنشاء صندوق لرعاية الأسرة، الذى يعكس اهتمامه الكبير بتحقيق استقرار الأسرة. وأضاف: «توجيهات الرئيس السيسى تنتصر للمرأة والطفل وتحميهما من آثار الطلاق، الأمر الذى يعكس ما يعمل عليه الرئيس لمواجهة التفكك الأسرى وحفظ حقوق الأبناء فى العيش الكريم». واعتبر أن هذا التوجيه يعكس الحرص الحقيقى والكبير من القيادة السياسية على الخروج بقانون متوازن وعادل للأحوال الشخصية، بما يسهم فى حل المشكلات على أرض الواقع، ومنع تعقدها بما يضر المصلحة العامة، ومساندة الأسرة المصرية بتحقيق التوازن بين أطراف العلاقة، ومراعاة المصلحة الأولى للطفل، والعمل على الحد من النزاعات القضائية.

دينا هلالى:طرحه للحوار المجتمعى يضمن التوافق

من جهتها، اعتبرت الدكتورة دينا هلالى، عضو لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعى بمجلس الشيوخ، أن حديث الرئيس بشأن مشروع قانون الأحوال الشخصية كشف مستجدات التشريع المنتظر الذى يمثل أحد الشواغل المهمة للأسرة المصرية.

وأشارت إلى أهمية ما أكد عليه الرئيس بإجراء حوار مجتمعى مع جميع الجهات ذات الصلة حول مشروع القانون، وهو ما يضمن خروجه بشكل مرضٍ ومتوازن لكل أطراف العلاقة، بما يضمن رعاية مصلحة الطفل.

وأوضحت أن إنشاء صندوق لرعاية الأسرة، الذى ستشارك الدولة فيه، يمثل خطوة مهمة نحو تأمين احتياجات الأسر، بما يضمن الحفاظ على كيان تلك الأسرة وقوامها حال انفصال الزوجين وتجنيب الأبناء آثار وتبعات طلاق الوالدين والتمكين من تلبية المتطلبات الحياتية اليومية دون ضرر خاصة فى الأوقات الحرجة.

وأكدت النائبة أهمية ما كشف عنه الرئيس بشأن إجراءات الكشف الطبى للزواج، وسلامة الزوج والزوجة، وتوجيهه بأن تكون هناك لجنة برئاسة قاضٍ، تذهب لها نتائج مميكنة وتقرير بسلامة التحاليل، للإذن بتوثيق الزواج.

دينا إسماعيل:يقلل حجم القضايا المنظورة أمام المحاكم

أشادت الدكتورة دينا أحمد إسماعيل، عضو مجلس النواب، بالحلول والمقترحات التى طرحها الرئيس لجملة من القضايا المجتمعية خاصة ما يتعلق بمشروع قانون الأحوال الشخصية، واعتبرت «إسماعيل» القانون خطوة مهمة وحقيقية على الطريق الصحيح لدعم الأسرة المصرية، خاصة أنه يحظى بدعم من الرئيس السيسى شخصيًا ما يضمن سرعة إنجازه لمعالجة الكثير من المشكلات الأسرية العالقة والمنظورة أمام القضاء حاليًا.

حسن المير: مقترحات القيادة السياسية لاقت تأييدًا كبيرًا من الجميع

أكد المهندس حسن المير، أمين سر لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، أن ما طرحه الرئيس السيسى خلال افتتاحه عددًا من المشروعات القومية الكبرى بمحافظة الجيزة لامس قلوب جميع المصريين، لأنه حديث صريح كعادته دائمًا، مثمنًا جميع المقترحات التى طرحها الرئيس السيسى بشأن مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد. وطالب الحكومة باتخاذ جميع الإجراءات التى تكفل تنفيذ التكليفات الرئاسية بشأن قانون الأحوال الشخصية. وأشار إلى أن المقترحات التى طرحها الرئيس السيسى حول التشريع لاقت تأييدًا وارتياحًا كبيرين وواسعى النطاق من المصريين بمختلف انتماءاتهم واتجاهاتهم السياسية والشعبية والحزبية، لأنها أكدت مدى الاهتمام الكبير من الرئيس شخصيًا بالحفاظ على استقرار وتماسك الأسر المصرية.