الثلاثاء 14 مايو 2024 01:22 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

أشرف زكي رئيس الفنانين.. 62 عاما من العطاء

تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج، ليعمل معيدًا بالمعهد ويكون أستاذًا لأغلب نجوم الوسط الفني المتواجدون كأبطال للأفلام والدراما التلفزيونية في الوقت الحالي، توالي في الترقيات والمناصب حتي وصل إلي منصب رئيس أكاديمية الفنون، إنه الدكتور أشرف زكي.

إشرف زكي من مواليد 29 ديسمبر لعام 1960، ويكمل اليوم عامه الثاني والستين وقد قضي أكثر من ثلثليهما في العمل العام بوزارة الثقافة ونقابة المهن التمثيلية.

بدأ أشرف زكي حياته الفنية كممثل من خلال المسلسلات التلفزيونية من خلال مسلسلات مثل (خالتي صفية والدير، جمهورية زفتى، أم كلثوم.

كما شارك في عدد من الأفلام السينمائية بأدوار صغيرة في أفلام، مثل عيال حبيبة، الوتر، الرجل الغامض بسلامته، طباخ الرئيس.

شغِل منصب نقيب المهن التمثيلية لأول مرة في عام 2007 حتى استقال منه في أحداث ثورة 25 يناير بعد ارتباط اسمه بتسيير الفنانين في مظاهرة مؤيدة للرئيس السابق محمد حسني مبارك، وفي النصف الثاني من فبراير 2011 ثم تم تعيينه رئيساً لجهاز السينما خلفاً لـ ممدوح الليثي، ولكنه لم يلبث في المنصب بضعة أيام ثم استقال بسبب اندلاع مظاهرات العاملين في جهاز السينما تطالب برحيله، وفي منتصف عام 2015 عاد إلى منصبه كنقيب للمهن التمثلية بالإنتخابات و في 2019 تم تجديد الثقة له في مدة جديدة.