الأربعاء 22 مارس 2023 05:27 صـ 1 رمضان 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

جامعة مدينة السادات تطلق مشروع بيئى تنموى متكامل بقرية ” دبركى ” ‏‎ضمن مبادرة حياة كريمة

نظمت الإدارة العامة للمشروعات البيئية بجامعة مدينة السادات اليوم الثلاثاء مشروع بيئي تنموي متكامل لقرية " دبركى " مركز منوف بمحافظة المنوفية وذلك إستكمالاً للمشروع القومي (حياه كريمة) الذي تتبناه جامعة مدينة السادات حرصاً منها على تطوير الريف المصري ،وتحسين مستوى الخدمات الصحية والوعي التثقيفي للمواطنين في قري محافظات المنوفية والبحيرة ،يأتي المشروع التنموي المتكامل ضمن مبادرة حياه كريمه التي أطلقها الرئيس "عبد الفتاح السيسي" رئيس الجمهورية في مطلع عام ٢٠١٩م والتي أصبحت بدورها مشروعاً قومياً بعد ذلك، وقد أطلقت جامعة مدينة السادات العديد من المشاريع البيئية التنموية سواء بشريه أو بيطريه وزراعية، وكذلك تقديم الندوات التوعوية التي تزيد من الوعي التثقيفي لدي المواطنين.


يأتى هذا المشروع التنموى برعاية الدكتور خالد جعفر رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور محمد منير مدير عام الإدارة العامة للمشروعات البيئية بالجامعة .


وقد شملت القافلة الكشف الطبي وتوزيع العلاج بالمجان في تخصصات الأطفال ، العظام و الباطنة .
وإنطلاقاً من دور جامعة السادات ومسؤلياتها تجاه المجتمع عقدت العديد من الندوات التثقيفية وهى :-
١ - ندوة عن العنف ضد المرأة.
٢- ندوة عن زواج القاصرات حاضر بتلك الندوات الدكتوره نيفين عباس دكتوراه فى الصحة النفسية .
٣- ندوة بعنوان " التغذية السليمة لمرضى السكر " حاضر بها الدكتور محمد منير دكتوراه في التغذية ومدير عام الإدارة العامة للمشروعات البيئية بجامعة مدينة السادات.
٤- ندوة عن القضية السكانية .
٥- ندوة بعنوان " لا للإرهاب " حاضر بتلك الندوات الأستاذ عبد الخالق الخولي كاتب صحفى والمستشار الإعلامى بالمجلس القومى للمرأة.
٦- ندوة بعنوان " محو الأمية ضرورة لتقدم المجتمع حاضر بها نخبة من المتخصصين بإدارة محو الأمية.
٧-ندوة عن مبادرة إتحضر للأخضر حاضر بها الدكتور سامى زكريا باحث بالإدارة العامة للمشروعات البيئية بجامعة مدينة السادات.
حققت القافلة الطبية إقبالاً كبيراً من أهل القريه وقد تم صرف العلاج بالمجان. حيث بلغ عدد حالات الكشف الطبي ٢٢٢ حاله وجاء تصنيفها كالاتى " ٧٠ حالة عظام ، ٧٢ حالة باطنة ، ٨٠ حالة أطفال " .


‏‎ وحضر الندوات ٣٣٢ من أهالى القرية وكان إجمالي المستفيدين من المشروع التنموي ٥٥٤ فرد.
ومن جانبه أكد الدكتور خالد جعفر رئيس الجامعة حرص الجامعة على المشاركة في المبادرات الرئاسية، وتنظيم المشاريع البيئية التنموية المتكاملة للمناطق والقرى الأكثر إحتياجا لتقديم الخدمات الصحية والمجتمعية وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين وتقديم الخدمات الصحية والمجتمعية للأسر البسيطة والحالات المرضية.


وفى سياق متصل أعرب الأهالي عن سعادتهم البالغه بالمشروع، ومدى إستفادتهم من الندوات التوعوية، ومستوى الخدمة المقدمة لهم من القافلة الطبية متمنين مزيد من تلك المشروعات البيئية بالقرية.