السبت 27 أبريل 2024 05:40 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

حنان رمسيس ل”النهار”:لابد من تسعير محدد للذهب وفقاً للبورصات العالمية لضبط سعر الذهب محليا

قالت حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال، إن الأصل في إنشاء أي بورصة هو تسهيل حركة العرض والطلب ، ففي الاونة الأخيرة مرت مصر بالعديد من الأزمات في العديد من السلع ، علماً بأنه إذا كان هناك سوق منظم لهذه السلع لم يكن هناك أزمة على الأطلاق في هذه السلع، ولما كان هناك احتكار للسلع أو تعطيشها من الأسواق.


وأضافت رمسيس أن خلال الفترة الماضية كان هناك أزمة بالقمح ، واتجهت الحكومة للبحث عن كافة السبل لحل تلك الأزمة وبالفعل حدث ذلك، أما بالنسبة للذهب فقد تتأخر الحكومة في تخصيص بورصة لها خاصة وأن الحكومة لابد أن يكون لديها كمية محددة لذلك، علماً بأن كافة المناجم ف مصر تعمل لصالح شركات أجنبية.


وأشارت رمسيس إلى أنه في حالة رغبة مصر لضبط سعر الذهب فإنها قد تتمكن من ذلك من خلال تسعير محدد للذهب وفقاً للبورصات العالمية ، إلا أن مصر هناك ظاهرة من خلال قيام بعض التجار بتعطيش السوق لممارسة الاحتكار ووضع أسعار يمكن من خلالها تحقيق مكاسب على حساب المواطن المصري.


وشددت رمسيس على ضرورة البدء بالعقود الحالية والعقود الآجلة للذهب، والمضاربين يدخلوا عليها للمضاربة وأن يتركوا المعدن الذهب خاصة وأن ارتفاع أسعار الذهب يؤدي لارتفاع معدل التضخم، والتأثير بالسلب على إقتصاد دولة كاملة.