النهار
الإثنين 22 يونيو 2026 10:37 مـ 6 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تل أبيب ترفض التعليق علي وصول 50 جنديا إسرائيليا إلى صومالي لاند الانفصالي من الإسكندرية إلى الذكاء الاصطناعي.. المركز القومي للترجمة يعلن أجندة ثقافية وتدريبية حافلة خلال يوليو إعدام نورهان خليل بعد إدانتها بقتل والدتها في بورسعيد جيهان زكي تفتتح معرض «الهوية وأنا» بالأوبرا: الفن الجاد يعيد صياغة الوعي ويجسد روح مصر عبر العصور ”قاهرة الجان والسبع عهود” على طاولة النقاش.. سارة عبد الوهاب ضيفة ندوة دار ”ن” بمبنى القنصلية ترامب: إيران ستوافق على عمليات تفتيش واسعة لضمان ”الشفافية النووية” لتعزيز خدمات التأمين البنكي ”متلايف وبنك الإسكندرية” يحتفلان بتجديد شراكتهم الإستراتيجية ندوة 24 يونيو لتعريف المتسابقين بمسابقة الرئاسة للذكاء الإصطناعي والروبوتات رئيس جامعة المنوفية يتفقد امتحانات الدكتوراة بقسم الجراحة بكلية الطب ويتابع انتظام لجان الامتحانات والخدمات بالمستشفيات الجامعية نقابة المهندسين بالإسكندرية تطلق ندوة ”الحفاظ على البيئة” أسرة ”قيم وحياة” تكرم وكيل وزارة الشباب والرياضة بجنوب سيناء وقيادات المديرية مكتبة الإسكندرية تُصدر العدد الثامن والخمسين من مجلة ”ذاكرة مصر”

المحافظات

رئيس جامعة مدينة السادات يستقبل وفد يابانى لمناقشة أوجه سبل التعاون المشترك

استقبل اليوم الثلاثاء الدكتور خالد محمود جعفر، رئيس جامعة مدينة السادات ، الوفد اليابانيّ والذي ضمَّ كلًّا من السيدة مايومي تيرانو ، ضيف عبر الإنترنت وخبيرة هيئة التعاون الدولي اليابانية JICA ، وعضو اللجنة التنفيذية للشراكة التعليمية بين مصر واليابان (EJEP)، كممثلة لوزارة التعليم العالي الياباني في مصر، والسيد تاولو فوكامي ، مدير مكتب أبحاث الجمعية اليابانية لتعزيز العلوم (JSPS) بالقاهرة، وقد رافق الوفد الدكتور إبراهيم طنطاوي ، أستاذ الكيمياء الطبية، ورئيس قسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة المنوفية، ورئيس رابطة خريجي الجمعية اليابانية لتعزيز العلوم في مصر، وذلك في إطار سعي جامعة مدينة السادات لتعزيز الروابط بين مصر واليابان، وفتح مجالاتٍ علميةٍ وأكاديميةٍ وبحثيةٍ مختلفة.
جاء ذلك بإشراف الدكتورة نشوة سليمان ، مدير مكتب العلاقات الدولية بجامعة مدينة السادات، ونائب مدير مكتب العلاقات الدولية، والسادة ممثلي مكتب العلاقات الدولية بكليات ومعاهد الجامعة.
هذا وقد حضر كلُّ من السادة عمداء ووكلاء الدراسات العليا والبحوث بكليات الصيدلة، والطب البيطري، والسياحة والفنادق، والحاسبات والذكاء الاصطناعي، والتربية العام، والتربية الرياضية، والتربية للطفولة المبكرة، والحقوق، والتجارة، ومعهد الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية، ومعهد البحوث والدراسات البيئية.
من جانبه أعرب الدكتور خالد محمود جعفر ،رئيس الجامعة ، عن حرص الجامعة على فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك مع الجانب الياباني؛ لتعزيز العلاقات المصرية اليابانية المتميزة.
وعلى الصعيد الآخر أعرب أعضاء الوفد الياباني عن سعادتهم البالغة لزيارة جامعة مدينة السادات، تلك الجامعة الواعدة التي تشهد تطورات ملحوظة ومتسارعة في مجالات متعددة.
كان اللقاء مثمرًا، فقد طُرح فيه عددُ من المقترحات للتعاون المشترك، كمناقشة سبل توفير الدعم الياباني؛ لإنشاء المستشفى الجامعيّ، وتأسيس درجات علمية مشتركة، وإنشاء مركز إكتشاف وتطوير العقاقير وبخاصة العقاقير البحرية، والمساهمة في تأسيس المركز الياباني للعلاج الفيزيائي وإعادة تأهيل الإصابة بكلية التربية الرياضية، وبحث الإتجاهات المبتكرة في إنتاج الوقود الحيوي في الأراضي المستصلحة حديثًا باستخدام المياه المعالجة، مع اقتراح وجود دعم ياباني للمطبخ الياباني، والمتحف التعليمي بكلية السياحة والفنادق، وإنشاء مركز الروبوتات والذكاء الاصطناعي بكلية الحاسبات والمعلومات.