النهار
الثلاثاء 23 يونيو 2026 04:42 صـ 7 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
السعودية تعرب عن تضامنها ومواساتها لدولة قطر إثر حادث انفجار داخلي في أحد المصانع بمنطقة رأس لفان الصناعية برعاية وزير التعليم العالي..إطلاق مسابقة ”نُعيد.. نبدع.. نبني” لدعم الابتكار الطلابي في إدارة المخلفات الجامعية مجلس الجامعة العربية يوجه الشكر لأبو الغيط بمناسبة إنتهاء ولايته ويرحب بتعيين نبيل فهمي أميناً عاماً جديداً للجامعة مصر ترحب باعتماد الاجتماع الوزاري العربي تعيين نبيل فهمي أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية تنفيذ حكم الإعدام على نورهان خليل المتهمة بقتل والدتها في بورسعيد بين حنين الوطن ووداع الأحباب.. 750 سودانياً يغادرون القاهرة في الرحلة الخامسة للعودة الطوعية واستعدادات لتفويج 1200 آخرين بالقطار الأربعاء سقوط سارق كابلات التليفونات بالإسكندرية بعد فضحه بفيديو على السوشيال ميديا احتفاء بطائرها المهاجر وتقديرا لدوره الثقافى.. ثقافة أخميم تكرم الأديب السيد رشاد برى جلسات استماع برلمانية لصياغة قانون الإدارة المحلية الجديد.. الحكومة تطرح رؤيتها لماذا تكتسب مباراة مصر وإيران أهمية خاصة في سياق الجيوسياسية الكروية؟ حرب أمريكية صينية في الكواليس.. ماذا يدور بين أكبر دولتين بالعالم؟ إطلاق جائزة عبد الحميد جودة السحار للرواية العربية.. مبادرة جديدة لدعم المبدعين وإحياء ثقافة القراءة

المحافظات

جامعة مدينة السادات تطلق مشروعا تنمويا متكاملا بقرية ”دبركى” بالمنوفية ‏‎ضمن مبادرة حياة كريمة

نظمت الإدارة العامة للمشروعات البيئية بجامعة مدينة السادات اليوم الثلاثاء مشروع بيئي تنموي متكامل لقرية " دبركى " مركز منوف بمحافظة المنوفية ،وذلك إستكمالاً للمشروع القومي (حياه كريمة) الذي تتبناه الدولة وبالتعاون مع جامعة مدينة السادات وحرصاً منها على تطوير الريف المصري ،وتحسين مستوى الخدمات الصحية والوعي التثقيفي للمواطنين في قري محافظات المنوفية والبحيرة، يأتي المشروع التنموي المتكامل ضمن مبادرة حياه كريمه التي أطلقها الرئيس "عبد الفتاح السيسي" رئيس الجمهورية في مطلع عام ٢٠١٩م ،والتي أصبحت بدورها مشروعاً قومياً بعد ذلك ،وقد أطلقت جامعة مدينة السادات العديد من المشاريع البيئية التنموية سواء بشريه أو بيطريه وزراعية وكذلك تقديم الندوات التوعوية التي تزيد من الوعي التثقيفي لدي المواطنين.

يأتى المشروع التنموي برعاية الدكتور خالد جعفر ،رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور، محمد منير ،مدير عام الإدارة العامة للمشروعات البيئية بالجامعة .

شملت القافلة الكشف الطبي وتوزيع العلاج بالمجان في تخصصات الأطفال ، العظام و الجلدية . وإنطلاقاً من دور جامعة السادات ومسؤلياتها تجاه المجتمع عقدت العديد من الندوات التثقيفية وهى :-

١ - ندوة بعنوان "حياة كريمة ودور القطاع الطبى وما تم إنجازه حتى الآن " .

٢- ندوة بعنوان " لا للعنف ولا التنمر .

٣- ندوة بعنوان التمكين الاقتصادى للمرأة ودور المجلس القومى للمرأة" . حاضر بتلك الندوات د / شيماء الكرش عضو المجلس القومى للمرأة والمنسق العام للقطاع الطبى بمؤسسة حياة كريمة بالمنوفية . ٤- ندوة بعنوان" التغيرات المناخية وأثرها على البيئة ودور الدولة فى علاج هذه الظاهرة" حاضر بالندوة الأستاذ سامى زكريا باحث بالإدارة العامة للمشروعات البيئية بجامعة مدينة السادات.

٥- ندوة بعنوان " الطلاق وأسبابه وطرق العلاج ".

٦- ندوة بعنوان " المشكلة السكانية و أبعادها وأثرها على المجتمع".

٧- ندوة بعنوان "دور الوالدين فى غرس القيم والعادات الحميدة". حاضر بتلك الندوات الأستاذ عبد الخالق الخولى، المستشار الإعلامى.

٨- محاضرة توعوية بعنوان "أوعى تجرب " للتوعية بأضرار ومخاطر الإدمان والتعاطى. حاضر بالندوة مجموعة متخصصين من صندوق مكافحة الإدمان وعلاج التعاطى التابع لمجلس الوزراء.

حققت القافلة الطبية إقبال كبير من أهل القريه وقد تم صرف العلاج بالمجان. حيث بلغ عدد حالات الكشف الطبي ٢٨٥ حاله وجاء تصنيفها كالاتى " ١٠١ حالة عظام ، ٨٠ حالة جلدية ، ١٠٤ حالة أطفال " .

حضر الندوات ٤٠٠ من أهالى القرية وكان إجمالي المستفيدين من المشروع التنموي ٦٨٥ فرد.

ومن جانبه أكد الدكتور خالد جعفر رئيس الجامعة حرص الجامعة على المشاركة في المبادرات الرئاسية، وتنظيم المشاريع البيئية التنموية المتكاملة للمناطق والقرى الأكثر إحتياجا لتقديم الخدمات الصحية والمجتمعية ،وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين ،وتقديم الخدمات الصحية والمجتمعية للأسر البسيطة والحالات المرضية.

وفى سياق متصل أعرب الأهالي عن سعادتهم البالغه بالمشروع التنموى ،ومدى إستفادتهم من الندوات التوعوية، ومستوى الخدمة المقدمة لهم من القافلة الطبية متمنين مزيد من تلك المشروعات البيئية بالقرية.