الجمعة 19 أبريل 2024 03:19 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات ثقافة

المنتدى الدولي لجامعة «سنجور» يناقش (التغيرات الاقتصادية وإعادة تشكيل سوق العمل) بمكتبة الإسكندرية

تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع جامعة سنجور المنتدى الدولي المشترك لشباب الخريجين من الجامعات الإفريقية والذي يحمل عنوان (المستقبل ينتمي لإفريقيا: رسم الطريق وخلق آفاق جديدة للتعليم) في الفترة من 18 إلى 20 ديسمبر، بالشراكة مع غرفة التجارة والصناعة الفرنسية في مصر، ومجلس الأعمال المصري للتعاون الدولي، وبدعم من الوكالة الجامعية الفرنكوفونية (AUF) والقنصلية الفرنسية في الإسكندرية واتحاد الجامعات الإفريقية.

سينعقد المنتدى على مرحلتين، المرحلة الأولى في الفترة من 18 إلى 19 ديسمبر بمقر جامعة سنجور في شكل ملتقى للتوظيف لطلبة جامعة سنجور فقط، أما المرحلة الثانية فستأتي في شكل منتدى دولي الساعة العاشرة صباح يوم 20 ديسمبر بالمسرح الصغير بقاعة مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

وتهدف المرحلة الأولى بالملتقى إلى إتاحة فرصة لطلبة جامعة سنجور من مختلف الدول الإفريقية للتعرف على سوق العمل، وتبادل الخبرات من خلال التواصل مع العديد من الشركات الرائدة بمصر وإفريقيا بوجه عام؛ سعيًا لتسهيل انخراطهم في سوق العمل. سيعقد في هذا الملتقى معرض لعدد من الشركات المهتمة بإفريقيا، كما سيتم تنظيم عدد من ورش العمل التي تهدف إلى تنمية المهارات المهنية، وكذلك سيتم تنظيم عدد من المحاضرات يتم تقديمها من طرف الشركات المشاركة في المعرض.

أما بالنسبة للمرحلة الثانية فإنها تأتي في شكل منتدى دولي بعنوان (المستقبل ينتمي لإفريقيا: رسم الطريق وخلق آفاق جديدة للتعليم)، حيث يتألف من جلسة افتتاحية وثلاث جلسات تحمل أولهم عنوان (التغيرات الاجتماعية والاقتصادية وإعادة تشكيل سوق العمل)، أما الجلسة الثانية فتتناول موضوع (سد الفجوة بين الجامعة وسوق العمل: المبادرات العامة والخاصة)، ثم تأتي الجلسة الثالثة بعنوان (طور مهاراتك المهنية واجني المزيد من الأرباح: برامج التدريب المهني)، ويختتم المنتدى بجلسة عنوانها (فوائد الاستثمار في التعليم: النتائج والآثار

المرجوة). ويصاحب الفعالية معرضًا يضم نفس الشركات المشاركة في ملتقى التوظيف بجامعة سنجور مستهدفًا طلبة مختلف الجامعات بمحافظة الإسكندرية والشباب الخريجين.

والجدير بالذكر أن المنتدى يشارك به العديد من الشخصيات العامة والبارزة في مجالات التعليم العالي والتوظيف والمكتبات ومؤسسات التدريب المهني والشركات؛ حيث يعد هذا المنتدى فرصة كبيرة لتبادل الآراء ومشاركة الحلول والتجارب الشخصية لبعض رواد الأعمال المشاركين بالمنتدى، والمتعلقة بسوق العمل والتعليم واتجاهات الإصلاح في التعليم العالي والتطوير المهني. وذلك كله في ظل ما يشهده سوق العمل في الآونة الأخيرة من تغيرٍ كبير شكلًا ومضمونًا؛ نتيجة للتطورات التكنولوجية السريعة التي يشهدها العالم مؤخرًا، حيث أصبح تأهيل الشباب في المراحل التعليمية المختلفة وخاصة مرحلة التعليم العالي التي تسبق دخولهم سوق العمل مباشرة أمرًا إستراتيجيًّا.