الأربعاء 24 أبريل 2024 07:58 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

دبلوماسيون صينيون مطلوبون لدى شرطة المملكة المتحدة لاستجوابهم فى أحداث مانشستر

أقصت الصين ستة دبلوماسيين من بريطانيا أرادت الشرطة استجوابهم فيما يتعلق بالضرب المزعوم لمتظاهر مؤيد للديمقراطية خارج القنصلية الصينية في مدينة مانشستر الإنجليزية.

وصرح وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي للصحفيين يوم الأربعاء بأن هذه الخطوة تأتي في أعقاب طلب الحكومة البريطانية للصين رفع الحصانة الدبلوماسية والسماح لدبلوماسييها بإجراء مقابلات مع الشرطة.

وقال كليفرلي: "استجابة لطلبنا ، قامت الحكومة الصينية الآن بإبعاد هؤلاء المسؤولين من المملكة المتحدة ، بمن فيهم القنصل العام نفسه ، وهذا يوضح أن تمسكنا بسيادة القانون ، والجدية التي نأخذ بها هذه الحالات كان لها تأثير.

قال متحدث باسم السفارة الصينية في لندن يوم الأربعاء إن بريطانيا فشلت في حماية موظفي قنصليتها ، مضيفًا أنها أطلقت احتجاجات خاصة بها مع المملكة المتحدة بشأن الحادث ، الذي وصفته بأنه "ذو طبيعة خبيثة للغاية.

وقال المتحدث: "لقد كان استفزازًا عنيفًا معطلاً عنيفًا قامت به عن عمد عناصر مناهضة للصين اعتدوا على أعضاء قنصليتنا واقتحموا مباني القنصلية بشكل غير قانوني ، مما قوض بشكل خطير سلامة وكرامة مسؤولي القنصلية، وقالت السفارة الصينية إن القنصل العام عاد إلى الصين في ظل "التناوب الطبيعي لمسؤولي القنصلية الصينية" وأكمل فترة ولايته.