الأحد 5 فبراير 2023 10:10 مـ 15 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الأرصاد: ابتعدوا عن الأشجار والمبانى المتهالكة.. وتطالب بارتداء الملابس الثقيلةمركز الترجمة يكرم الفائزين في مسابقة كشاف المترجمينتصرف غريب من الزمالك بعد عودة فيريرا لتدريب الأبيض.. تابع التفاصيلإنبى يهزم سيراميكا بهدف ويهرب من مراكز الهبوط فى الظهور الأول لـ تامر مصطفىالإسماعيلي يتعادل مع الاتحاد في مواجهة مثيرة بالدوريفيريرا يدرس الاعتماد على سيف جعفر فى مواجهة فاركومحافظ المنوفية معارض ”أهلا رمضان ” تشهد إقبالا كثيفا من المواطنين ويؤكد توافر السلع بأسعار مخفضة .بايرن ميونخ يُسقط فولفسبورج برباعية بمشاركة مرموش في الدوري الألمانيبرشلونة ضد إشبيلية.. ليفاندوفسكي يقود هجوم البارسا في موقعة الليجامحافظ المنوفية يعتمد نتيجة الشهادة الإعدادية الترم الأول صباح الثلاثاء القادمناهد رشدي: ابتعدت عن التمثيل باختياري وكان هناك توقفات لظروف صحيةوزيرا التربية والتعليم والثقافة يتفقدان معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 54

رياضة

الرباط تتزين بتيشيرت أسود الأطلس فى نصف نهائي كأس العالم

تمادى بائعو القمصان المغربية في العاصمة الرباط قبيل المباراة المقبلة ضد فرنسا في نصف نهائي البطولة الأوروبية اليوم. كأس العالم 2022 ، يقام حاليًا في قطر.

تتجه أنظار العرب إلى ملعب “البيت” في قطر ، الأربعاء ، في تمام الساعة التاسعة مساءً ، لدعم المنتخب المغربي في مواجهة قوية مع نظيره الفرنسي في نصف نهائي دوري الأبطال. كأس العالم 2022 الذي سينتهي يوم الأحد.

يدخل المنتخب الفرنسي كبطل للعالم في النسخة الأخيرة من البطولة حيث يكافح للحفاظ على فخره الكروي أمام أسود الأطلس في واحدة من أقوى المواجهات في المونديال ، حيث ستنشأ مواجهة نارية بين أقوى هجوم. في الفرق الأربعة الحاضرة وأفضل دفاع في البطولة بأكملها.

تاريخيًا ، التقى المنتخب الفرنسي مع المغرب في 5 مباريات قبل أن يتمكن الروستر من الفوز بثلاث مواجهات ، مقابل فوز واحد لأسود الأطلس ، فيما انتهت مباراة واحدة بالتعادل.

وأحرزت فرنسا 17 هدفا في مرمى المغرب الذي سجل أيضا 12 هدفا ويتصدر يوري جوركاييف قائمة هدافي الفريقين بثلاثة أهداف فيما يأتي النجم السابق صلاح الدين بصير في المركز الثاني بهدفين.

يتصدر المنتخب الفرنسي الطريق في التسويق بحوالي 1 مليار يورو مقارنة بـ 241 مليون يورو لأسود الأطلس ، والولد الذهبي للأمير كيليان مبابي من بين اللاعبين الأكثر قيمة بـ 160 مليون يورو ، بينما يتقدم أشرف حكيمي على المغاربة بفارق 160 مليون يورو. 65 مليون يورو.

وشهدت المباراة الأخيرة بين هذين الفريقين تعادل فرنسا والمغرب 2-2 في مواجهة في نوفمبر 2007 ، وكان أكبر لقاء بين الفريقين هو فوز الديوك 5-1 في عام 2000.

بدأ المغرب مشواره في المونديال بالتعادل السلبي مع كرواتيا ، ثم تغلب على بلجيكا بهدفين نظيفين وفاز على كندا بهدفين لواحد ليقود مجموعته برصيد 7 نقاط قبل أن يهزم إسبانيا في دور الـ16 بركلات الترجيح 3. : 0. انتهت المباراة والوقت الإضافي بدون أهداف ، وفي ربع النهائي تغلبوا على البرتغال بهدف نظيف.

بينما بدأت فرنسا مشوارها في دور المجموعات بفوزها على أستراليا 4-1 ، ثم فازت على الدنمارك 2-1 وخسرت أمام تونس 1-0 لتنتقل إلى صدارة مجموعتها برصيد 6 نقاط ، وتغلب على بولندا 3-3 في دور الـ16. : 1. هزمت فرنسا إنجلترا 2-1 في ربع النهائي.

أصبح المنتخب المغربي أكثر المنتخبات العربية التي خاضت مباريات في تاريخ المونديال عندما خاض مباراته 21 في البطولة ، وسيصل إلى 23 مباراة سواء فاز في مباراة نصف النهائي أو حتى تغلب عليها..

أصبح الحارس ياسين بونو ، الذي خاض 50 مباراة دولية أمام البرتغال ، أول حارس أفريقي يحافظ على نظيفة بثلاثة أهداف في بطولة واحدة وفاز بجائزة أفضل لاعب مرتين..

أصبح المغرب ثالث منتخب من خارج أوروبا وأمريكا الجنوبية يصل إلى نصف نهائي المونديال ، بعد الولايات المتحدة في النسخة الافتتاحية عام 1930 وكوريا الجنوبية عام 2002..

اهتزت شباك المغرب بهدف واحد في آخر تسع مباريات لعبها تحت قيادة المدرب الوطني وليد الركراقة منها خمس مباريات في المونديال ، وكان الهدف في الفوز 2-1 على كندا في دور المجموعات..

أصبح الركراكي أول مدرب مغربي وعربي وإفريقي يقود فريقًا إلى نصف نهائي المونديال في التاريخ..