النهار
الجمعة 26 يونيو 2026 09:24 صـ 10 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة شخصين وتفحم دراجتين بخاريتين في حادث مروع بـ نجع حمادي ضبط مخزن سري للمواد المخدرة داخل مصنع نسيج بالمحلة الكبرى لجنة المستخلصين تناقش آليات تفعيل برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد إدارة نادي سموحة تحتفل بأبطال فريق 2006 لكرة اليد مكتبة الإسكندرية تطلق فيلماً وثائقياً جديداً بعنوان ” ابن طولون” بالتعاون مع ” مصر الخير” ”إندرايف” تطلق مبادرتها المجتمعية لتعليم أبناء كباتن البرمجة والذكاء الاصطناعي هواوي كلاود تطلق خدمة MaaS في مصر لتسهيل تبنّي الذكاء الاصطناعي داخل المؤسسات حملة StrikeShark الجديدة تستهدف مؤسسات في آسيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا حق المواطن عنوان المؤتمر الجماهيري الأول بمدينة رأس سدر لجنة المستخلصين تناقش آليات تفعيل برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد وزير الرى: القناطر تتحكم في إمرار التصرفات المائية وتسهم في الحفاظ على كل نقطة مياه تموين أسيوط : ضبط ٤٢٥ كيلو أسماك فاسدة داخل سيارة ثلاجة كانت فى طريقها لأحد أشهر مطاعم الأسماك فى بندر أسيوط

المحافظات

”شركاء فى حماية مصالح الوطن”.. ندوة للرقابة الإدارية بالبحيرة حول آليات مكافحة الفساد

نظم فرع هيئة الرقابة الإدارية بالبحيرة، اليوم، ندوة بعنوان "منع ومكافحة الفساد.. شركاء فى حماية مصالح الوطن"، بقاعة الفريق محمد العصار بكليه التربية جامعة دمنهور، بحضور الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، واللواء محمد الشاذلي، رئيس فرع هيئة الرقابة الإدارية بالبحيرة، وذاك في إطار الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد، الذى يوافق التاسع من ديسمبر من كل عام، ومع حلول الذكرى العشرين لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، والتى تهدف لإذكاء الوعى عن مشكلة الفساد، وتبصير العالم بخطورته وضرورة مواجهته.

وأكد اللواء محمد الشاذلي، رئيس فرع هيئة الرقابة الإدارية بالبحيرة، الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لمنع الفساد ومكافحته، لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، بالإضافة إلى عقد الندوات التثقيفية والتوعوية للتعريف بالفساد وخطورته، ودور الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد والأجهزة الرقابية والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد والوقاية منه.

واستعرض دور هيئة الرقابة الإدارية، فى مجال منع ومكافحة الفساد والآثار السلبية للفساد اجتماعياً واقتصاديةً ونفسياً وقانونياً، مشيراً إلى أبرز الممارسات التى حققتها الاستراتيجية، ومنها تطوير البنية التشريعة وزيادة الوعي المجتمعى بأهمية الوقاية من الفساد ومكافحته، من خلال التعامل بمنتهى الشفافية والحوكمة وعمل ضوابط وقواعد بيانات تتيح للدولة المتابعة المستمرة إلكترونياً، الأمر الذى أسهم بشكل كبير فى القضاء على صور الفساد وصولا لانجاز العديد من المشروعات العملاقة بالدولة.

وأضاف أن مصر تعد من أوائل الدول فى العصر الحديث التي أقرت مفهوم أجهزة منع ومكافحة الفساد، وأن كلفة الفساد العالمي بلغت ٢.٦ تريليون دولار، تمثل نسبة ٥٪ تقريبا من الناتج المحلي على مستوي العالم وذلك وفقًا لتقديرات البنك الدولى.

ومن جانبها وجهت الدكتورة نهال بلبع، نائب المحافظ، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث كانت رسالته واضحة وجلية للمصريين، حين أكد تمسك الدولة قيادة وشعباً بسيادة القانون ورفض كافة صور وممارسات الفساد والعمل على ترسيخ قيم النزاهة وسياسة الشفافية وأن الجميع دون استثناء سواءً أمام القانون، كما أطلق الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، والتي من أهم أهدافها الارتقاء بمستوى أداء الجهاز الحكومي للدولة وتحسين الخدمات، وإرساء مباديء الشفافية والعدالة تحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

كما ثمنت نائب المحافظ، جهود الدولة ومؤسساتها الرقابية التي تسعى بكامل طاقتها إلى تحقيق تلك العدالة الاجتماعية في سبيل مكافحة الفساد، مشيرة إلي أن المحافظة سارت بنفس النهج ،ووضعت ونفذت خطتها الفرعية لمكافحة الفساد، وتقديم كافة أوجه الدعم لتنفيذ خطة التطوير المؤسسى التى تستهدف رفع كفاءة الجهاز الإداري بها، كما استعرضت عددا من تلك الجهود التى قامت بها المحافظة فى هذا الشأن.

وأشادت نائب المحافظ، بدور هيئة الرقابة الإدارية الوطنية، فى ضبط منظومة العمل الإداري بالجهات الحكومية لمنع الفساد ومكافحته بشتى صوره، وإتخاذ جميع الإجراءات التى تضمن سلامة الوظيفة العامة والحفاظ على المال العام.

شهد الندوة، اللواء أحمد أنور عباس، السكرتير العام للمحافظة، واللواء محمد شوقى بدر، السكرتير العام المساعد، والمقدم طلعت عزت، عضو هيئة الرقابة الإدارية، وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس ورؤساء الوحدات المحلية ومديري المديريات، ورؤساء الشركات ومديري الإدارات وعددا من طلاب جامعة دمنهور.