الأحد 29 يناير 2023 08:58 مـ 8 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

دراسات حديثة: الرمان مضاد للشيخوخة

الرمان مضاد للشيخوخة
الرمان مضاد للشيخوخة

أشارت مجموعة من الأبحاث والدراسات الحديثة إلى وجود (بروتين) في الرمان يتم تحويله عبر الجراثيم الموجودة بشكل طبيعي في أمعاء الإنسان إلى بروتين فعال يسمى "urolithin A".

وأوضحت الباحثة بتول حسن العلكة أن هذا البروتين يعمل على تنشيط المتقدرات ❪وهي المصدر الأساسي لإنتاج الطاقة داخل الخلايا❫، ويمنع تراكم المتقدرات الهرمة داخل الخلايا وبالتالي ينشط وظائف الخلايا، ويؤخر شيخوختها في العديد من أنسجة الجسم وبالأخص العضلات.

وأضافت الباحثة أن هذا البروتين هو الوحيد المعروف حتى الآن بقدرته على بدء عملية تنظيف الخلايا من المتقدرات الهرمة في عملية تعرف بإسم mitophagy (الالتقام المتقدري).

واشارت الدكتورة بتول حسن إلى أنه يجدر بالذكر أن هذا البروتين يوجد أيضًا وبكميات قليلة في اللوز والبندق والجوز.

يذكر أن الرمان من الفواكه الشتوية المميزة، ويظهر الرمان مع بدايات فصل الخريف، وفوائد الرمان للمرأة جليلة، التي له الكثير من الفوائد، سواء البذور أو القشور أيضا، وفوائد الرمان للبشرة بشكل خاص، عديدة ومذهلة، فيمكن استخدام الرمان وقشوره في علاج العديد من مشاكل البشرة، وهو ما قد لا يعلمه الكثيرون، وفوائد الرمان للبشرة تتمثل في كونه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، ولذلك ينصح دائما خبراء التغذية وخبراء التجميل، من اكتشاف فوائد الرمان للبشرة، وتناوله بانتظام، إلى جانب استخدام عصير الرمان وقشر الرمان أيضا، في عمل الماسكات والسكراب، وغيرها من الوصفات الطبيعية المفيدة للبشرة.