الخميس 25 أبريل 2024 11:42 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه برلمانية: تحرير سيناء تجسيد لبطولات وتضحيات عظيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن شباب المصريين بالخارج: ذكرى تحرير سيناء ستظل شاهدة على قوة الجيش المصري وعبقرية الدبلوماسية المصرية التحقيقات في واقعة مقتل صغير وسرقة أعضاءه بشبرا الخيمة : قتلوه وسرقوا أعضاءه مقابل ٥ مليون باستثمارات ب 40 مليون دولار مجموعة العربي توقع اتفاقية مع ريتشي اليابانية لتصنيع كومبيروسور التكييف ببني سويف الرياض يفوز على أهلي جده بثنائية في دوري روشن مارسيل خليفة وبيت فلسفة الفجيرة يغنيان من أشعار محمود درويش غدا الجمعة وأوبرا عربية جديدة في الطريق بالفيديو.. «شرشر» يطالب بتدريس دور الدبلوماسية المصرية في معركة تحرير سيناء بالمدارس والجامعات الهلال يعلن إنتهاء موسم الدوسري مع الزعيم بسبب الإصابة حركة فتح مهاجمة حماس: قطاع غزة عاد تحت سيطرة إسرائيل بسبب سياسات الحركة

رياضة

هل إسدل الستار علي الأيقونة.. مستقبل غامض لكريستيانو رونالدو بعد الخسارة من المغرب

بات مستقبل كريستيانو رونالدو، قائد منتخب البرتغال، غامضًا على المستوى الدولي بين الاعتزال بعد الخروج من بطولة كأس العالم 2022، والاستمرار للحصول على فرصة أخرى للفوز بلقب نسخة 2026.

ودخل رونالدو منافسات كأس العالم 2022، الجارية في قطر، بتحديات ودوافع عدة بعد أزمة تصريحاته في الحوار الشهير مع الإعلامي بيرس مورجان مع ناديه السابق مانشستر يونايتد، والتي أدت لفسخ العقد بين الطرفين.

وكان صاحب الـ37 عامًا يمني نفسه بالتتويج بلقب كأس العالم للمرة الأولى في مسيرته، وكذلك تاريخ المنتخب البرتغالي، لكنه فشل في تحقيق ذلك، غير أن دوره تقلص مع الفريق بصورة ملحوظة، بعد أن كان النجم الأبرز.

منتخب البرتغال، الذي تأهل في صدارة المجموعة الثامنة على حساب أوروجواي وغانا وكوريا الجنوبية وتخطى سويسرا في ثمن النهائي، ودع البطولة على يد المنتخب المغربي من الدور ربع النهائي.

وانهار كريستيانو بالبكاء أثناء خروجه من ملعب "الثمامة" عقب صافرة نهاية مباراة المغرب، في لقطة أثارت تعاطف المنتقدين قبل المعجبين، وقيل إنها قد تكون مشهد نهاية اللاعب على المستوى الدولي.

مشاركة ضعيفة.. ورقمان مميزان
وشارك رونالدو في المباريات الخمس التي لعبها منتخب البرتغال في كأس العالم 2022، لكن بصمته لم تكن كالمعتاد.

فصحاب الـ37 عامًا شارك في 3 مباريات فقط كأساسي، ومباراتين كاحتياطي، هما مباراتا الأدوار الإقصائية، وفشل في فك عقدته بالتسجيل فيها على مدار مشاركاته بالبطولة.

ولعب رونالدو بمعدل 58 دقيقة في المباراة الواحدة، وسجل هدفًا واحدًا، جاء في أول مباراة أمام غانا، بينما لم يصنع أهدافًا لزملائه.

لكنه في نفس الوقت حقق رقمين مميزين خلال مشاركته في البطولة، أولهما أنه أصبح أول لاعب في التاريخ يسجل في 5 نسخ من المونديال، وثانيهما أنه بات أكثر لاعب مشاركة في مباريات على المستوى الدولي عبر التاريخ بـ196 مباراة، متساويًا مع الكويتي بدر المطوع.

"سألعب يورو 2024"
بالعودة إلى سبتمبر الماضي، فإن رونالدو صرح في مقابلة صحفية بأنه يريد الاستمرار مع منتخب البرتغال حتى كأس أمم أوروبا 2024 في ألمانيا.

التصريحات وقتها أثارت استغراب المتابعين، لأن رونالدو سيكون عمره وقتها 39 عامًا.

"سأعتزل لو فزت بكأس العالم"
لكن الدون، وفي المقابلة الشهيرة التي أجراها مع الإعلامي بيرس مورجان" نوفمبر الماضي، قبل أيام من انطلاق كأس العالم في قطر، أكد أنه "سيعتزل فورًا حال فاز بالمونديال".

تصريحات رونالدو خالفت تأكيداته السابقة حول الاستمرار على المستوى الدولي حتى يورو 2024، لكن فشله لاحقًا في المونديال يعني نيته في استكمال مسيرته.

أزمة الدكة
لكن خلال بطولة كأس العالم تحولت علاقته مع مدربه فرناندو سانتوس، فالمدرب البرتغالي الذي اعتاد على الدفع بالدون أساسيًا، أجلسه على مقاعد البدلاء مرتين في أهم بطولة.

جلوس رونالدو على مقاعد البدلاء أثار أزمة بينه ومدربه، لدرجة أن البعض زعم أن اللاعب هدد بترك المعسكر، قبل أن ينفي الاتحاد البرتغالي هذه الأنباء.

لكن الأكيد أن استبعاد رونالدو أثر على علاقته مع سانتوس، حتى ولو صرح اللاعب والمدرب بعكس ذلك أمام الكاميرات.

هذه الأزمة ربما يكون لها أثر في قرار رونالدو بالاستمرار مع المنتخب من عدمه.

تصريحات مبهمة عقب الخروج
لكن أمس الأحد، خرج رونالدو بتصريحات جديدة مبهمة حول مستقبله مع المنتخب البرتغالي.

وقال رونالدو عبر "إنستاجرام"، "كان الفوز بكأس العالم مع البرتغال أكبر حلم في مسيرتي، لقد فزت بالعديد من الألقاب، لكن وضع اسم البرتغال ضمن قائمة الشرف للمنتخبات التي توجت بلقب المونديال كان حلمي الأكبر".

وأضاف "لقد قاتلت من أجل المونديال.. في المباريات التي شاركت بها في نهائيات كأس العالم على مدار 16 عامًا، كنت دائمًا بجانب لاعبين رائعين وبدعم من ملايين البرتغاليين، بذلت قصارى جهدي، سأترك كل شيء في الميدان، لكني لم أدر وجهي أبدًا عن القتال ولم أتخل أبدًا عن هذا الحلم".

وأكمل "للأسف، انتهى الحلم.. أريدكم جميعًا أن تعرفوا أن الكثير قد قيل، وكُتب الكثير، وأثيرت الشائعات والتكهنات هنا وهناك، لكن التفاني للبرتغال لن يتغير أبدًا، ولن أدير ظهري أبدًا لزملائي وبلدي".

شقيقة رونالدو: "سن الـ41 هو جوهر الحياة"
بدورها، دخلت كاتيا أفييرو، شقيقة رونالدو، على خط الجدل، عندما كتبت عبر حسابها على "إنستاجرام" يوم خروج البرتغال من المونديال "سن الـ41 هو جوهر الحياة".

جملة اعتبرها كثيرون تلميحًا من شقيقة الدون باستمراره في الملاعب حتى سن الـ41 ليخوض منافسات كأس العالم 2026.

لكن رونالدو في حواره مع بيرس مورجان قبل انطلاق المونديال قال "أريد أن ألعب سنتين أو 3 سنوات أخرى، كحد أقصى، أريد أن أنهي مسيرتي في سن الأربعين، إنه عمر جيد، لكني لا أعرف المستقبل".

وحتى الآن، لم يعلن رونالدو بوضوح موقفه من اللعب على المستوى الدولي في الأعوام القليلة المقبلة، ليستمر الجدل مصاحبًا له.

رسالة مؤثرة من كريستيانو رونالدو بعد توديع كأس العالم

وبدا رونالدو حزينًا بشدة، بعد توديع منافسات كأس العالم، حيث كتب صاحب الـ37 عامًا، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي، إنستجرام: "كان الفوز بكأس العالم مع البرتغال، أكبر حلم في مسيرتي، لقد فزت بالعديد من الألقاب، لكن وضع اسم البرتغال ضمن قائمة الشرف للمنتخبات التي توجت بلقب المونديال كان حلمي الأكبر".

وتابع: "لقد قاتلت من أجل المونديال.. في المباريات التي شاركت بها في نهائيات كأس العالم على مدار 16 عامًا، كنت دائمًا بجانب لاعبين رائعين وبدعم من ملايين البرتغاليين، بذلت قصارى جهدي، سأترك كل شيء في الميدان، لكني لم أدر وجهي أبدًا عن القتال ولم أتخل أبدًا عن هذا الحلم".

وأكمل: "للأسف، انتهى الحلم بالأمس.. أريدكم جميعًا أن تعرفوا أن الكثير قد قيل، وكُتب الكثير، وأثيرت الشائعات والتكهنات هنا وهناك، لكن تفانيّ للبرتغال لم يتغير أبدًا، ولن أدير ظهري أبدًا لزملائي وبلدي".

وأتم رونالدو: "ليس هناك الكثير لأقوله الآن، شكرًا للبرتغال، شكرًا قطر كان الحلم جميلًا".

بيليه ومبابي.. كيف تفاعل نجوم كرة القدم مع رسالة رونالدو

رسالة كريستيانو رونالدو، حصدت ما يقرب من 18 مليون إعجاب عبر "إنستجرام"، فيما يقرب من 4 ساعات فقط.

إلى جانب ذلك، علق عدد من نجوم كرة القدم على رسالة رونالدو العاطفية:

- كيليان مبابي: وضع علامات تعبيرية تشير إلى أنه أفضل لاعب في العالم على الإطلاق، حيث استخدم إشارة "الماعز"، التي اشتهر بها النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي.

- بيليه: "شكرًا لأنك جعلتنا نبتسم يا صديقي"

- جيسي لينجارد: "أنت أفضل لاعب في العالم على الإطلاق"، مستخدمًا إشارة "الماعز" كذلك.

- ليبرون جيمس، لاعب كرة السلة الأمريكي: "أنت أسطورة"

- مهدي بنعطية: المغربي أظهر تعاطفًا مع خسارة رونالدو على يد منتخب بلاده، إذ وضع علامات تعبيرية تشير إلى ذلك.

- ألكساندر باتو: "أنت قدوة! لقد ألهمت الناس والأطفال حول العالم.. نفس الأشخاص الذين ينتقدونك هم الذين يبحثون عن النجاح الذي حققته، أنت عملاق! تهانينا"