الجمعة 29 مارس 2024 02:27 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

سلطنة عمان تعلن اكتشاف مقتنيات أثرية في موقع دبا بمحافظة مسندم

أعلنت وزارة التراث والسياحة العمانية اليوم الأحد بالتعاون مع بعثة أثرية من جامعة سابينزا الإيطالية وضمن أعمال التنقيب الأثري عن اكتشاف عدد من المقتنيات في موقع دبا بمحافظة مسندم، والتي تعود إلى الألف الأول قبل الميلاد.


وذكرت وكالة الأنباء العمانية أنه يجري العمل للموسم السابع والأخير من التنقيب في القبر الجماعي CG2 الذي يصل طوله إلى 24 مترًا، وعمقه أكثر من 3 أمتار، حيث تم الكشف عن عدد من المقتنيات الأثرية المهمة، أبرزها مبخرة وفؤوس برونزية وأوان مصنوعة من النحاس ومن حجر الستيتايت.


وتأتي هذه التنقيبات الأخيرة تمهيدًا لإنشاء مركز الزوار والذي سيبدأ تنفيذه قريبًا بالتعاون مع شركة OQ، وسيكون الأول من نوعه على مستوى سلطنة عُمان ودول مجلس التعاون الخليجي، حيث سيقام فوق الشواهد الأثرية مباشرة.. وسيضم المركز متحفًا يعرض المقتنيات التي تم اكتشافها في الموقع.


يذكر أن هذا الموقع يعد من أهم المواقع الأثرية في سلطنة عُمان ويعود للألف الأول قبل الميلاد، حيث كان مركزًا تجاريًّا ارتبط بالحضارات المجاورة في الهند وبلاد فارس وبلاد الرافدين، وعُثر فيه على مقتنيات كثيرة متنوعة وثمينة محلية الصنع ومستوردة من الحضارات المجاورة.