الثلاثاء 23 أبريل 2024 03:37 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ننشر جدول امتحانات الفصل الدراسي الثاني بمحافظة كفر الشيخ بعد تتويج الإنتر رسميا.. تعرف على الأندية الأكثر تتويجاً بالدوري الإيطالي عبر التاريخ ماجد المصري يشكر تامر حسنى على الفرصة التي قدمها الأخير لنجله آدم إصابة 3 أشخاص ونفوق مواش إثر حريق التهم منزلا في قنا ضبط شقيقين لإتجارهم بالمواد المخدرة بكفر شكر وبحوزتهم سلاحا ناريا ”خلاف علي مكان الفرش” مصرع بائع خضار علي يد زميله طعنا بسلاح أبيض بشبين القناطر افتتاح معرض ”مصر: حكاية الإنسان والمكان” بمكتبة الإسكندرية كشري: الداخلية فقد نقطتين أمام مودرن فيوتشر ملايين الجنيهات وفيلا بالساحل.. إستكمال محاكمة 12 متهماً فى قضية رشوة وزارة الرى اسكان النواب توصي بسرعة الانتهاء من مشروعات الصرف الصحي المتأخرة بالشرقية جمعية مستثمري العاشر من رمضان تطلق مبادرة ” الصحة المهنية من النظرية للتطبيق ” ”تموين البحيرة”: ضبط 5 مخابز سياحية لعدم الإعلان عن الأسعار خلال حملات مكبرة

عربي ودولي

تهديد لأمن العالم.. أمريكا تكشف الطرف الأكبر في دعم روسيا عسكريًا

قالت الولايات المتحدة إن العلاقات بين روسيا وإيران تحسنت لتصبح شراكة دفاعية كاملة، وإنها أصبحت الدولة الأولى الداعمة لروسيا في حربها ضد أوكرانيا، وفق ما ذكرت شبكة بي بي سي.

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي ، جون كيربي ، إن روسيا تحصل على مستوى غير مسبوق من الدعم العسكري من قبل إيران.

إنتاج مشترك

وأضاف أن الولايات المتحدة قد اطلعت على تقارير تفيد بأن البلدين يفكران في الإنتاج المشترك لطائرات بدون طيار فتاكة.

يأتي ذلك بعد أن اتهمت أوكرانيا إيران بتزويد روسيا بطائرات بدون طيار من طراز "كاميكازي" استخدمت في هجمات مميتة في 17 أكتوبر ، وهو ما نفته طهران في البداية.

واعترفت طهران في وقت لاحق بإرسال عدد محدود من الطائرات بدون طيار إلى موسكو ، "قبل عدة أشهر" من الحرب.

رداً على ذلك ، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن هذه كذبة وأنه يتم استخدام المزيد من الطائرات الإيرانية بدون طيار.

قالت القوات الجوية الأوكرانية إنها أسقطت 10 من 15 طائرة مسيرة استخدمت لمهاجمة المناطق الجنوبية في الساعات الأولى من يوم أمس السبت.

1.5 مليون بدون كهرباء

وذكر زيلينسكي إن الضربات تركت أكثر من 1.5 مليون شخص بدون كهرباء في أوديسا ، مضيفًا أن استعادة الكهرباء قد تستغرق أيامًا.

في وقت سابق ، أعلنت أستراليا أنها ستفرض عقوبات على ثلاثة إيرانيين وشركة إيرانية واحدة لتزويد روسيا بطائرات بدون طيار لاستخدامها ضد أوكرانيا.

و قال كيربي إن الشراكة بين إيران وروسيا لإنتاج طائرات بدون طيار من شأنها أن تضر بأوكرانيا وجيران إيران والمجتمع الدولي.

مكونات عسكرية متطورة

وقال إن "روسيا تسعى للتعاون مع إيران في مجالات مثل تطوير الأسلحة والتدريب" ، مضيفا أن الولايات المتحدة تخشى أن روسيا تعتزم "تزويد إيران بمكونات عسكرية متطورة" بما في ذلك طائرات الهليكوبتر وأنظمة الدفاع الجوي.

أكبر داعم عسكري

وتابع "أصبحت إيران أكبر داعم عسكري لروسيا ..روسيا تستخدم الطائرات بدون طيار الإيرانية لضرب البنية التحتية للطاقة ، مما يحرم ملايين الأوكرانيين من الطاقة والتدفئة والخدمات الحيوية. الناس في أوكرانيا اليوم يموتون في الواقع نتيجة لأعمال إيران.".

واتفقت المملكة المتحدة مع الولايات المتحدة على أن الدعم الإيراني للجيش الروسي سيزداد في الأشهر المقبلة حيث تحاول روسيا الحصول على المزيد من الأسلحة ، بما في ذلك مئات الصواريخ الباليستية.

وقالت بيني وونج ، وزيرة الخارجية الأسترالية : "إن توريد الطائرات بدون طيار إلى روسيا دليل على الدور الذي تلعبه إيران في زعزعة الأمن العالمي. وتسلط هذه القائمة الضوء على أن أولئك الذين يقدمون الدعم المادي لروسيا سيواجهون عواقب".

كما أعلنت عن إجراءات ضد 19 شخصًا وكيانين آخرين ، بما في ذلك شرطة الآداب الإيرانية ، بسبب المعاملة الوحشية للمتظاهرين المناهضين للحكومة بعد وفاة محساء أميني البالغة من العمر 22 عامًا في الحجز في وقت سابق من هذا العام.