الإثنين 20 مايو 2024 12:37 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الداخلية: استحداث دوران بشارع الماكينة لتيسير حركة المرور في ابو صوير بالإسماعيلية الأهلي يعلن إصابة علي معلول بقطع جزئي في وتر أكيلس.. ويخضع لجراحة طبية غدًا سبوتنيك: التليفزيون الإيراني يقطع البث ويذيع القرآن الكريم حسام وإبراهيم حسن يقدمان التهنئة لنادي الزمالك بعد التتويج بالكونفدرالية الزمالك يعلن تفاصيل إصابة أحمد حمدي في مباراة نهضة بركان الأهلي يهنئ الزمالك بالتتويج بلقب الكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه ممدوح عباس: زيزو مُستمر مع الزمالك.. والجمهور هو صانع البطولات الخارجية: مصر تتابع بقلق بالغ ما تم تداوله بشأن مروحية الرئيس الإيرانى وزير الرياضة يهنئ الزمالك وجماهيره بحصد الكونفدرالية.. ويؤكد: ننتظر فرحة الأهلي توقيع بروتوكول تعاون بين اتحاد المستثمرات العرب والاتحاد النسائي الروسى ….واختيار ” هدى يسي ” سفيرة سيدات أعمال تتارستان الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه بعد الفوز على نهضة بركان بإطلالة أنثوية..الفنانة عبير صبري تخطف الأنظار في حفل زفاف ريم سامي

المحافظات

القطار الكهربائي الخفيف يصل إلى الروبيكي ومطار العاصمة

القطار الكهربائي
القطار الكهربائي

انطلق القطار الكهربائي الخفيف في مساره الجديد بعد وصوله إلى ثلاث محطات جديدة بدأ تشغيلها أمس، وهم الروبيكي وحدائق العاصمة ومطار العاصمة، ليكون مساره اليومي بين جميع محطات المرحلتين الأولى والثانية بشكل كامل، وهو أحد مشروعات الجر الكهربائي التي تنفذها الوزارة حاليا، والذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي في يوليو الماضي.

ويتفرع مسار القطار الخفيف، أو قطار العاصمة كما تطلق عليه الشركة الفرنسية "آر. أيه. تي. بي ديف للنقل كايرو" المسؤولة عن إدارته وتشغيله، الذي يبلغ طوله 90 كيلومترا، إلى اتجاهين، الأول اتجاه مركز المدينة ويشمل محطات "العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة – بدر – المنطقة الصناعية – مدينة المعرفة – غرب العاشر – العاشر من رمضان – العاشر بمركز المدينة"، أما الاتجاه الثاني، وهو اتجاه العاصمة المركزية، ويشمل محطات "الروبيكي – حدائق العاصمة – مطار العاصمة - مدينة الفنون والثقافة – كاتدرائية الميلاد – القيادة الاستراتيجية – المدينة الرياضية الدولية – العاصمة المركزية"، لتكون محطة "بدر" هي المحطة التبادلية للقطار.

وقال مصدر بالهيئة القومية للأنفاق لـ"الشروق" إن العمل يسير بوتيرة مرتفعة للانتهاء قريبا من محطات مرحلة العاشر من رمضان بإجمالي 3 محطات، حيث يتم استكمال الأعمال الإنشائية للكباري والمحطات، وتركيب القضبان الحديدية للانتهاء منها في أقرب وقت ممكن لأهميتها في نقل العاملين في المنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان.

ورصدت "الشروق"، إقبال عدد من المواطنين على استقلال القطار والوصول لمحطة الروبيكي، مع التنويه لوجود مجمع صناعي متكامل ومتخصص في الصناعات الجلدية، حيث انتشر مشرفين بمحطة "عدلي منصور" لتعريف المواطنين بمسار القطار وأسعار التذاكر.

وفي جميع محطات قطار العاصمة، الذي تبلغ السرعة التصميمة له 120 كيلومترا/ الساعة، لنقل ما يقرب من 500 ألف راكب يوميا مع اكتمال محطاته، تنتشر شاشات عرض لتعريف الركاب بزمن التقاطر وموعد وصول القطار ومدة انتظاره على الرصيف لحين وصوله، بالإضافة إلى دورات مياه للرجال والسيدات، وكراسي متحركة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي بيان عرضها للمشاريع التي تنفذها الهيئة القومية للأنفاق، فقد أكدت أن القطار الخفيف يساعد في ربط المدن الجديدة على مسافات متباعدة، حيث يخدم منطقة شرق القاهرة بالكامل، كونه المسار الأول بين محافظة القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة، حيث يتقاطع مع الخط الثالث لمترو الأنفاق في محطة عدلي منصور بمدينة السلام، ومع المونوريل في محطة مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية، ومع القطار الكهربائي السريع في المحطة المركزية بالعاصمة الإدارية.

وحددت الشركة الفرنسية أسعار تذاكر القطار، الذي يبلغ زمن التقاطر بين قطاراته 15 دقيقة، لتكون 10 جنيهات، و15 جنيها لسبع محطات، و20 جنيها لما يزيد عن سبع محطات، بينما تبلغ سعر الاشتراك لمدة شهر واحد لعدد غير محدود من الرحلات لثلاث محطات 300 جنيه، ولـ 7 محطات 500 جنيه، ولجميع المحطات 700 جنيه، كما طرحت الشركة الكارت اللاتلامسي الذكي بجانب التذكرة الممغنطة العادية.

ووفرت الشركة الفرنسية حافلات خاصة ومكيفة لنقل الركاب من محطات قطار العاصمة إلى مدينة العبور، الشروق، هليوبوليس الجديدة، بدر، والعاشر من رمضان والعكس، لتعمل من الساعة 7:30 صباحا حتى 12 منتصف الليل، بمعدل حافلة كل 20 دقيقة وبسعر 6 جنيهات.