الأربعاء 8 فبراير 2023 09:09 صـ 18 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نجوم الأهلي 2001 يروون ذكرياتهم مع مواجهة ريال مدريدقطاع الأعمال: بيع 85680 قنطار قطن في مزادات ب8 محافظات.. و7500 جنيه أعلى سعر للقنطارمكافأة خاصة من وزارة الرياضة السعودية بعد إنجاز الهلال التاريخيالأرصاد: موجة الصقيع مستمرة حتى الأحد.. واستمرار فرص سقوط الأمطارجماهير الهلال تتوافد على مقر النادى للاحتفال بالتأهل التاريخيانجى المقدم : بغير لون شعرى بس ومقدرش أعمل عمليات تجميلورشة عمل تخصصية لرؤساء مدن حول المتغيرات المكانية بكفر الشيخمحافظ كفر الشيخ يناقش نسب التنفيذ في 698 مشروعا بحياة كريمة بالمرحلة الأولى ومشروعات المرحلة الثانيةمحافظ كفر الشيخ يهنئ الطالب المعجزة صاحب الـ16 عاما الثالث عالميا في حفظ القرآن الكريم ومعرفة أرقام الصفحاتبالصور ... يسرا اللوزي وابطال ”جروب الماميز” يحتفلون بالعرض الخاص فى السعوديةخاص..إلهام عبد البديع ل”النهار”: محمد نور وملك قورة عاملين شغل حلو فى ”الحب بتفاصيله”هل فشلت ميزانية الجيش الأمريكي البالغة850 مليارات دولار في مواجهة الصين ؟

عربي ودولي

اليوم.. كبسولة أوريون التابعة لناسا تهبط في المحيط الهادئ

كبسولة
كبسولة

من المقرر أن تهبط كبسولة "أوريون" لمهمة القمر غير المأهولة "آرتميس" التابعة لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" في المحيط الهادئ، قرب كاليفورنيا، اليوم الأحد، في اختبار كبير لمركبة الفضاء من الجيل القادم، التابعة لناسا، والتي تهدف لإعادة البشر للجار الأقرب للأرض.

وفي أعقاب حوالي شهر في الفضاء، من المقرر أن تصل الكبسولة في الساعة 1740 بتوقيت جرينتش، بعد خفض مستوى ارتفاعها عبر الغلاف الجوي، بمساعدة مظلات.

وسيتم استقبالها من قبل فريق من المتخصصين والغواصين، قبل نقلها إلى ميناء "سان دييجو".

وستطير الكبسولة بسرعة 40 ألف كيلومتر في الساعة، عندما تدخل الغلاف الجوي للأرض، والتي ستخفضها بعد ذلك لتصل إلى حوالي 480 كيلومترًا في الساعة.

ويجب أن يتحمل الدرع الحراري للكبسولة درجات حرارة تصل إلى حوالي 2800 درجة مئوية.

وبمساعدة خمس مظلات، ستتباطأ المركبة الفضائية أكثر حتى تصل إلى حوالي 32 كيلومترًا في الساعة، عندما تضرب الماء.

ويهدف برنامج "أرتيميس"، الذي سمي على اسم إلهة القمر اليونانية، إلى هبوط رواد فضاء أمريكيين على القمر مرة أخرى، في السنوات المقبلة، بما في ذلك لأول مرة امرأة وشخص غير أبيض.