النهار
الخميس 20 يونيو 2024 02:24 مـ 14 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

اليوم.. تأثيرات سلببية للعوامل البيئية على جودة الهواء

تأثيرات سلببية للعوامل البيئية
تأثيرات سلببية للعوامل البيئية

بناء على مخرجات منظومة الإنذار المبكر التابعة لوزارة البيئة متوقع أن تكون العوامل الجوية مهيأة لاستمرار تركيز الملوثات من المصادر المختلفة بمناطق القاهرة الكبرى اليوم الأحد؛ نتيجة الهدوء النسبى للرياح الذى قد يصل إلى حد السكون على جميع مناطق القاهرة الكبرى.

ويصاحب ذلك تهوية رأسية سيئة ما يساعد على زيادة تركيزات الملوثات من المصادر المحلية المختلفة، ويؤثر على مستوى جودة الهواء ومتوقع أيضا تغيير اتجاه الرياح من شمالية غربية إلى جنوبية غربية تميل نحو الجنوب.

ويبدأ التحسن التدريجي بداية من يوم الاثنين الموافق ١٢ ديسيمبر على بعض المناطق بمحافظات القاهرة الكبرى.

من جانبها، قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، إن الوزارة ستقوم بتكثيف حملاتها علي مصادر التلوث المختلفة من خلال دوريات التفتيش التابعة لها؛ للتخفيف من حدة تأثر جودة الهواء بتلك العوامل الجوية.

وتهيب وزارة البيئة بالكيانات الصناعية بالقاهرة الكبرى اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية لتخفيف الأحمال في ظل الظروف الجوية غير المواتية والتي تساعد على تركيز الملوثات.

كما تهيب الوزارة بالمواطنين كبار السن وأصحاب الأمراض الصدرية والتنفسية التقليل بقدر المستطاع من الأنشطة اليومية فى الهواء الطلق خلال هذه الفترة لتجنب الأثار السلبية الناتجة.

جدير بالذكر أن غرفة العمليات المركزية تتلقى على مدار الساعة أى شكاوى خاصة بالمواطنين متعلقة بأى مصدر من مصادر تلوث الهواء، عن طريق الخط الساخن للشكاوى 19808.