الجمعة 29 مارس 2024 01:09 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

تقارير ومتابعات

الصحة: التطعيمات واحدة من أهم طرق الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي

أكد الدكتور حسام عبدالغفار أمين عام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية والمتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن التطعيمات واحدة من أهم الوسائل للوقاية من أمراض الجهاز التنفسي، للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي عُقد اليوم السبت، للتوعية الصحية بأهمية التطعيم ضد «الأنفلونزا الموسمية» خلال الفترة القادمة، بالتزامن مع فصل الشتاء وزيادة فرص انتشار مرض الأنفلونزا بين مختلف الفئات العمرية.

وكشف الدكتور حسام عبدالغفار - خلال فعاليات المؤتمر، أن لقاح الأنفلونزا الموسمية غير مرتبط بوقت محدد، حيث يتم أخذ اللقاحات في أي وقت من العام، موضحًا أن الاستفادة القصوى تكمن في بدايات فصلي الخريف والشتاء، نظرًا لزيادة عوامل انتشار الأمراض التنفسية في هذا الوقت.

وشدد «عبدالغفار» على ضرورة أخذ المعلومات من المصادر الصحيحة وعدم الانسياق وراء الشائعات فيما يخص الأمراض التنفسية التي تزداد في فصل الشتاء، مؤكدًا حرض الوزارة على تكثيف حملات التوعية المجتمعية بالأمراض التنفسية، وكذلك التوعية بأهمية التطعيمات لرفع المناعة المجتمعية ضد الأمراض المعدية.

ومن جانبه استعرض الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان مجهودات الوزارة فى مجال التطعيمات، موضحًا الأمراض التنفسية التي تزداد في فصلي الخريف والشتاء والتي تأتي معظمها نتيجة فيروسات وميكروبات، مثل الانفلونزا ونزلات البرد، والفيروس التنفسي المخلوي.

كما استعرض «قنديل» منظومة ترصد الأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والقائمة على نظام الترصد القومي بكافة المستشفيات، والترصد لأماكن محددة موزعة جغرافيًا، ونظام الترصد القائم على الحدث، وبرنامج الاستخبارات الوبائية (EIOS)، والمسوح الصحية والأبحاث الإكلينيكية، فضلاً عن استعراض الموقف الوبائي العالمي والمحلي للأنفلونزا الموسمية، وكذلك الموقف الوبائي للفيروس المخلوي التنفسي.

وأوضح الدكتور أحمد البليدى أستاذ طب الأطفال والصدر والحساسية بطب قصر العيني، أن الأنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الممرات الهوائية في الرئتين، وتسبب الحمى وآلام في الجسم، وسعال، وأعراض أخرى، لافتًا إلى أنه أحد أكثر الأمراض الفيروسية شيوعًا في فصل الشتاء، وهناك بعض الأطفال قد يحتاجون إلى دخول المستشفى للعلاج، لما تتسببه الأنفلونزا فى بعض الأحيان من مضاعفات.

وأوضح الدكتور إبراهيم جلال مدير عام سانوفي للتطعيمات مصر والسودان، أن الشركة تبذل قصارى جهدها بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان لرفع الوعى المجتمعى بأهمية التطعيمات، وفقًا لمذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين في يونيو الماضي، مشيرًا إلى حرص الشركة على التعاون مع وزارة الصحة والسكان في توفير كافة التطعيمات المهمة دعمًا لمجهودات الحكومة في تقليل العبء الناتج من الأمراض المعدية، والتى يمكن الوقاية منها من خلال التطعيم ولتحقيق أقصى درجات الوقاية للمواطنين، وهو ما يأتي في إطار تحقيق أهداف مصر للتنمية المستدامة التي تحرص على تقديم منظومة صحية سليمة ومتكاملة لخلق بيئة أفضل لكل المواطنين.