الإثنين 29 أبريل 2024 01:29 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

السفير الصيني: بكين بها أكثر من 40 جامعة عربية

قال السفير الصيني في القاهرة، لياو ليتشيانج، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته سفارة بكين في مصر، إنه يتوجه بالشكر للأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، والمسؤولين المصريين الذين ساهموا في إنجاح القمة العربية الصينية.


السفير الصيني بالقاهرة

وأعرب السفير الصيني عن شكره للمراكز الفكرية ووسائل الإعلام المصرية لدورها في تطوير العلاقات المصرية الصينية.
وأوضح السفير الصيني أن 14 دولة عربية شاركت في القمة العربية الصينية بالرياض، مؤكدا أن بكين بها أكثر من 40 جامعة عربية وهو ما يؤكد التعاون الصيني العربي، بالإضافة إلى دعم الصين للقضية الفلسطينية.


ونظمت سفارة جمهورية الصين الشعبية بالقاهرة، اليوم الأحد، مؤتمرا صحفيا حول التعاون الصيني العربي، بفندق The nile Ritz_carliton، وذلك لمناقشة آخر تطورات الأوضاع والتعاون بين الجانبين.


السفارة الصينية بالقاهرة

وجاء ذلك بمشاركة لياو ليتشيانج سفير الصين بالقاهرة.

وشهدت مدينة الرياض السعودية الجمعة الماضية، عقد القمة العربية الصينية الأولى بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

القمة العربية الصينية

ووصفت الخارجية الصينية، القمة الصينية العربية الأولى بأنها أكبر حدث دبلوماسي والأعلى في المستوى بين الصين والعالم العربي منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية وكذلك علامة فارقة في تاريخ العلاقات الصينية-العربية، موضحة أن عقد القمة قرار استراتيجي مشترك للجانبين لتعزيز التضامن والتنسيق في ظل الظروف الحالية.

ويذكر أن القمة التي شهدتها مدينة الرياض نهاية الأسبوع الماضي اختتمت فعاليتها بالاتفاق علي تعزيز أواصر التعاون المشترك، والارتقاء بالعلاقات الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين العربي والصيني، وتثمين الروابط التاريخية بين الشعوب، والتفاعلات الثرية بين حضارتينا العريقتين، وعلاقات الصداقة المتينة بين دولنا واستذكارًا للوثائق التأسيسية لمنتدى التعاون العربي الصيني.