النهار
الجمعة 21 يونيو 2024 04:12 مـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
١٣ لجنة مجهزة لإستقبال ٣٧١٤ طالب لامتحانات الثانوية بالبحر الأحمر غدا 6 من أسرة واحدة.. أهل ضحايا حـ.ـادث الإسماعيلية في انتظار استلام الجثامين أمام المشرحة متحللة وبها شبهة جنائية.. تفاصيل العثور على جثة السائق المتغيب منذ 10 أيام في صحراء قنا اليونسكو تُعلن فتح باب التقدم لجوائز اليونسكو الدولية لمحو الأمية لعام 2024 الصحة: فحص 454 ألف مولودا ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية ”تعليم البحيرة” ترفع درجة الاستعداد لاستئناف امتحانات الثانوية العامة غدا لحق بوالده .. ارتفاع وفيات حادث فرح الإسماعيلية إلى 6 أشخاص بينهم والد العريس .. ننشر الصور الأولي لضحايا حادث فرح الإسماعيلية تعرف على مواجهات الفراعنة اليوم في بطولة أفريقيا للطائرة الشاطئية بالمغرب كهربا يقود هجوم الأهلي في التشكيل المتوقع أمام الداخلية الصين تعلن فرض عقوبات على واحدة من أضخم شركات الأسلحة الأمريكية ”لوكهيد مارتن” بسبب بيع أسلحة إلى تايوان الصينية ناصر ماهر يقود تشكيل الزمالك المتوقع أمام فاركو في الدوري

ثقافة

وزيرة الثقافة تزور معرض جدة للكتاب 2022 وتُشيد بمحتواه المعرفي ‏والإبداعي

قامت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، بزيارة ‏لمعرض جدة الدولى للكتاب 2022، والذى تُقام فعالياته خلال الفترة من ‏‏8 حتى 17 من ديسمبر الجارى، وتُنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة ‏في وزارة الثقافة السعودية وذلك ضمن زيارة وزيرة الثقافة الرسمية للمملكة العربية السعودية والتي بدأتها بالمشاركة في اجتماعات الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية بالوطن العربي.

حيث تفقدت وزيرة الثقافة خلال زيارتها لمعرض جدة للكتاب، أجنحة وزارة الثقافة و دور النشر المصرية المشاركة في المعرض، وأشادت بالمشاركة المصرية ‏المتميزة، والتي تشمل عددًا من قطاعات وزارة الثقافة المصرية في مقدمتها المركز القومي للترجمة ، إلى جانب ما ‏يقرب من 120 دار نشر مصرية.

وقالت وزيرة الثقافة : " تعتبر معارض الكتاب أحد أهم مجالات التعاون الثقافي المشترك بين مصر والمملكة العربية السعودية والتي تشهد ازدهارا كبيرا في الآونة الأخيرة". وأشادت وزيرة الثقافة ‏بالمستويين التنظيمي والإبداعي لمعرض جدة للكتاب 2022، وتنوع ‏فعالياته، والمحتوى المعرفي الذي تزخر به أجنحته المتعددة. وأعربت ‏عن سعادتها بما تشهده السعودية من اهتمام بالمجالات ‏الإبداعية والثقافية، كما أشادت بتميز ‏مستوى المشاركات المصرية لقطاعات وزارة الثقافة، ودور النشر ‏المصرية.‏

ويأتي معرض جدة للكتاب ضمن سلسلة من المعارض، ‏التي تُنظمها هيئة الأدب والنشر والترجمة في السعودية، ويتضمن ‏مؤتمرين دُوليين، وبرنامجًا ثقافيًا حافلًا، بمشاركة أكثر من 900 دار ‏نشر محلية وعربية وعالمية، ويُعد معرض جدة للكتاب، ثالث معرض ‏للكتاب تُنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة خلال هذا العام، بعد معرض ‏المدينة المنورة للكتاب الذي أُقيم في يونيو الماضي، ومعرض الرياض ‏الدولي للكتاب الذي أُقيم نهاية سبتمبر الماضي، ويأتي المعرض ضمن ‏خطة مستهدفات المملكة العربية السعودية، لدعم وتقديم المعرفة لأكبر شريحة ‏مجتمعية، وصُنع منافذ متعددة للنشر والتوزيع.