الخميس 28 مارس 2024 02:04 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مصرع طفل بالمنوفية غرقا في مياه النيل أحمد حجازي جاهز لمواجهة الفيحاء مع اتحاد جدة غداً محافظ المنوفية يكرم مستشفى الحميات بشبين الكوم ويقرر صرف مكافأة مالية لجميع العاملين محافظ القاهرة بشكل مجموعة عمل لدراسة الاشتراطات العامة للهوية البصرية الصحة: فحص 795 ألف مواطن ضمن المبادرات الرئاسية لتحسين الصحة العامة للمواطنين خلال شهر رمضان المبارك تكريم الفائزين بمسابقة حزب مستقبل وطن لأوائل الطلبة في موسمها الثالث على مستوى محافظة أسيوط موعد مباراة مانشستر سيتي وآرسنال في قمة الدوري الإنجليزي الممتاز رئيس الدلتا التكنولوجية يشهد فعاليات نهائى دورى كرة القدم الخماسي الهلال ينفرد بصدرة ترتيب الدوري السعودي قبل مباريات الجولة 25 العم فتح النار على أسرة شقيقه.. ضبط المتهم بقتل فتاة وإصابة أسرتها في قنا غيابات بالجملة للأهلي في مواجهة سيمبا التنزاني بدوري أبطال إفريقيا الأهلي يختتم تدريباته اليوم لمواجهة سيمبا في تنزانيا بدوري أبطال إفريقيا

ثقافة

مثقفون ونقاد ينعون صلاح فضل: فقدنا عالما جليلا وناقدا قديرا

خبر رحيل الدكتور صلاح فضل،
خبر رحيل الدكتور صلاح فضل،

سادت حالة من الحزن الوسط الثقافي والأدبي في مصر والوطن العربي، اثر خبر رحيل الدكتور صلاح فضل، الناقد الأدبي ورئيس مجمع اللغة العربية، وعبر العديد من الأدباء والمثقفين عن حزنهم، اذا رحل عن عالمنا، صباح اليوم، عن عمر يناهز الـ84 عاما.

وقالت الروائية والكاتبة، وعضو مجلس النواب ضحى عاصي، عبر حسابها على "فيسبوك": "رحل المفكر الجليل الدكتور صلاح فضل، ربنا يرحمك يا أستاذنا، ويجعل ما قدمته فى ميزان حسناتك".

وعبر الكاتب والناقد إيهاب الملاح، عن حزنه لرحيل الدكتور صلاح فضل، وكتب على صفحته الشخصية على "فيسبوك": "رحم الله الدكتور صلاح فضل رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته. لقد فقدنا عالما جليلا وناقدا قديرا وأستاذا كبيرا.. بغياب الدكتور صلاح فضل، يمكن القول إن جيلا كاملا من كبار الأساتذة والنقاد الموسوعيين المؤثرين في عالمنا العربي، خلال نصف القرن الأخير، قد ودعنا نهائيا، وترك لنا إرثا جليلا ومهما من المؤلفات والترجمات والأفكار والحضور العارم، نقديا وعلميا وأكاديميا، وقد كان الدكتور فضل أحد هؤلاء الذين ملأوا الدنيا وشغلوا الناس لما يزيد على الأربعين عاما".

وأضاف: "وانفرد صلاح فضل من بينهم بمحاولاته الباكرة جدا في سبعينيات القرن الماضي بالتعريف بهذه المناهج والتيارات التي أفرد لكل منها مؤلفا مرجعيا في الغالب كان يمثل المؤلف الأول باللغة العربية الذي يتناول عرض ودراسة هذه المذاهب والتيارات في النقد الأدبي (راجع كتبه عن البنيوية، والأسلوبية، والسيميولوجيا، وتحليل الخطاب وعلم النص.. إلخ) فضلا على تطبيقاته لهذه المناهج على عشرات النصوص الإبداعية في الشعر والرواية والقصة والمسرحية".

وقالت الكاتبة منصورة عز الدين: "رحم الله الناقد الكبير الدكتور صلاح فضل، خالص عزائي لكل تلامذته وأهله ومحبيه".

وفي سياق متصل، قال الكاتب الصحفي والناقد سيد محمود: "البقاء لله في وفاة الناقد الكبير الدكتور صلاح فضل، عاش الراحل ظروفا مرضية إنسانية صعبة في أيامه الأخيرة بعد أن فقد ابنه وابنته في عامين متتاليين، كان كريما متسامحا مع تلاميذه ومحبيه وجمعتنا ذكريات كثيرة داخل مصر وخارجها وتحمل شغبنا بمحبة كبيرة، ألف رحمة ونور".

وقال الكاتب والناقد محمود عبد الشكور: "رحم الله الناقد الكبير الدكتور صلاح فضل وخالص العزاء لأسرته ولتلاميذه.. منذ ثلاث سنوات.. كانت ليلة لا تُنسى.. وحوارات باذخة الثراء.. استضافنا فى منزله العامر فى المعادى.. واستقبلنا بكرم حاتمى، وبأبوة حانية، وبروح أستاذ معلم، فسعدت بلقائه، وبلقاء الأساتذة الأعزاء: الشاعر والروائى وليد علاء الدين والكاتب والناقد إيهاب الملاح والروائى والقاص الدكتور عمار علي حسن.. سنفتقده كثيرا".

في سياق متصل، عبر الروائي عمرو العادلي عن حزنه، قائلا: "رحم الله الدكتور صلاح فضل، خسارة كبيرة لأستاذ حقيقي وإنسان كبير".

وقال الكاتب إبراهيم فرغلى، عبر حسابه على موثع التواصل الاجتماعي "تويتر": "رحم الله أستاذنا الدكتور صلاح فضل، واحدًا ممن كان لهم الفضل في تقديم كتابتنا وتشجيعنا كما فعل مع أجيال أخرى، وكان صاحب مشروع نقدي كبير وأستاذ أكثر من جيل، رحمه الله بواسع رحمته".