الخميس 18 أبريل 2024 06:29 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الحرب الروسية الأوكرانية، اتهامات للناتو وأمريكا بالتورط في شن هجمات على موسكو

ارتفع مؤشر خطر استخدام أسلحة نووية في حرب أوكرانيا وروسيا، واتساع دائرة هذه الحرب لتتضمن دولا أخرى، خاصة بعد توجيه موسكو اتهامات صريحة لحلف الناتو بالتورط مع أوكرانيا في الهجمات الأخيرة على المطارات الروسية.

حرب أوكرانيا وروسيا

وكشف تقرير لصحيفة التايمز البريطانية، عن تورط وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، في الهجمات على الأراضي الروسية.

وذكرت التايمز أن هناك مخاوف من حدوث تصعيد جديد في حرب أوكرانيا وروسيا، وذلك بعد أنباء عن منح وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" كييف الضوء الأخضر لشن ضربات بطائرات دون طيار داخل الأراضي الروسية.

وقال مسؤول عسكري أمريكي:" إن البنتاجون أعطى تأييدًا ضمنيًا للهجمات الأوكرانية البعيدة المدى على أهداف داخل روسيا، وذلك ردًا على سلسلة الهجمات التي تشنها موسكو على البنية التحتية الحيوية لدى كييف منذ أكثر من شهرين".

البنتاجون

وأوضح المسؤول العسكري أن وزارة الدفاع الأمريكي ة بدأت في مراجعة تقييمه لتهديدات حرب أوكرانيا وروسيا، وشحنات الأسلحة التي ترسلها واشنطن إلى كييف وما إذا كانت ستؤدي إلى مواجهة عسكرية بين روسيا وحلف شمال الأطلسي "الناتو".

وأكدت الصحيفة أن هذه التصريحات تمثل تطورًا مهمًا في الحرب التي دخلت شهرها العاشر"، مشيرة إلى أنه "من المرجح الآن أن تزود واشنطن كييف بأسلحة بعيدة المدى.

الأسلحة النووية

وعلى الجانب الأخر، هدد الرئيس الروسي باستخدام الأسلحة النووية، ضد أي تهديد للأمن الروسي، مؤكدا أن موسكو مستعدة لإطلاق مئات الصواريخ النووية التي لا يمكن التصدي لها.

وهذا ما كشفته وسائل إعلام غربية، بأن روسيا بدأت في توسيع ترسانتها النووية.

وأعلنت روسيا، الخميس الماضي، في بيان لها، أن حلف شمال الأطلسي " الناتو" متورط بالهجمات الأوكرانية على المطارات الروسية.

هجوم المسيرات

وصرح رئيس الوفد الروسي في محادثات فيينا بشأن الأمن العسكري والحد من التسلح قسطنطين جافريلوف، بأن "الناتو" كان على علم بالاستعدادات للهجمات الأوكرانية الأخيرة على المطارات العسكرية الروسية.

منظمة الأمن والتعاون في أوروبا

وقال جافريلوف، متحدثًا في الجلسة العامة لمنتدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا للتعاون الأمني، اليوم الخميس: كان حلف الناتو على علم بالاستعدادات للهجمات الأوكرانية الأخيرة على المطارات العسكرية الروسية.

وتابع: رددنا عليها على الفور بضربة مكثفة ضد نظام القيادة العسكرية ومنشآت مجمع الدفاع ومنشآت الطاقة ذات الصلة في أوكرانيا. ولا ينبغي لأحد أن يشك في أن هذا سيحدث في كل مرة إذا استمرت أعمال الإرهاب الأوكراني.

وفي السياق ذاته قال رومان ستاروفويت حاكم منطقة كورسك الروسية، يوم الثلاثاء الماضي: إن هجوما بطائرة مسيرة على مطار بالمنطقة تسبب في اشتعال النار بصهريج لتخزين النفط.

وأضاف ستاروفويت على تطبيق المراسلة تيليجرام "لم تقع إصابات. جميع خدمات الطوارئ تعمل في الموقع".

منطقة كورسك الروسية

وبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع كبار مسؤولي "الأمن الداخلي" في روسيا بعد أن قال الكرملين إن الهجمات الأوكرانية الأخيرة بطائرات مُسيَّرة تشكل خطرًا على البلاد.

وقالت السلطات إن طائرة مسيرة قصفت بالقرب من مطار في منطقة كورسك الروسية المتاخمة لأوكرانيا، بعد يوم من إلقاء موسكو اللوم على كييف في هجمات بطائرات مسيرة على مطارين آخرين.

وكانت الهجمات بطائرات مُسيرة الاثنين غير عادية لأن كلا الموقعين يبعدان مئات الكيلومترات من الحدود الأوكرانية.

وقال الكرملين،: إن بوتين عقد اجتماعا لمجلس الأمن لمناقشة كيفية ضمان "الأمن الداخلي" للدولة، من دون مزيد من التفاصيل.