الإثنين 6 فبراير 2023 07:56 صـ 16 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

ورشة لتعليم فن التنورة فى بيت السنارى الثلاثاء

ينظم بيت السنارى ورشة عمل للشباب تحت عنوان "تعلم فن التنورة"، وذلك يوم الثلاثاء 13 ديسمبر، فى تمام الرابعة عصرا، بمقر بيت السنارى الأثرى بالسيدة زينب بالقاهرة.

تدور الورشة حول التعريف بتاريخ فن التنورة وأشكاله المختلفة وأهميتها، وتركز على تعليم المشاركين طريقة الحركات الدائرية بالتنورة ومعانى وحركات رقصة التنورة.

تهدف الورشة إلى الحفاظ على التراث والموروث الحضارى، حيث إن التنورة من الفنون الشعبية الأصيلة والمتوارثة عبر الأجيال، وكذلك توضيح استخدامات هذا الفن اليوم باعتباره فنا روحانيا ورقصا فلكلوريا، وتأتى الورشة لمدة 8 محاضرات، وتستهدف الشباب من 16 سنة فما فوق.

يذكر أن رقصة التنورة رقصة مصرية ذات أصول صوفية، وتلقى رواجا واسعا بين السياح العرب والأجانب القاصدين مصر على حد سواء كما يسعى الكثير من الشباب في مصر لتعلم هذه الرقصة التي أصبحت طقسا مهما من طقوس الاحتفال تؤدى في مناسبات كثيرة وهى رقصة ايقاعية تؤدى بشكل جماعي بحركات دائرية، تنبع من الحس الإسلامي الصوفي ذي أساس فلسفي ويرى مؤدوها أن الحركة في الكون تبدأ من نقطة وتنتهي عند النقطة ذاتها ولذا يعكسون هذا المفهوم في رقصتهم فتأتي حركاتهم دائرية.