النهار
الأحد 14 يونيو 2026 06:16 مـ 28 ذو الحجة 1447 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وزير المالية : تسويات بـ196 مليار جنيه تمثل انطلاقة قوية للإصلاحات الهيكلية وتعزيز كفاءة الدولة وزير التخطيط: ما شهدناه يمثل مهمة حسمتها الإرادة السياسية لإغلاق ملف أرّق الاقتصاد لعقود التحول الأخضر يصل إلى صعيد مصر.. طاقة شمسية لتشغيل وحدة النباتات الطبية والعطرية بأسيوط بعد النجاح الكبير لـ«علي كلاي».. درة تدرس عروضًا قوية لرمضان 2027 أكسيوس: تنسيق مسبق بين إسرائيل وواشنطن قبل غارات الضاحية الجنوبية لبيروت ترامب يحول البيت الأبيض إلى حلبة للقتال في احتفال استثنائي بعيد ميلاده إسرائيل تعلن استهداف مركز قيادة لحزب الله بغارة على الضاحية الجنوبية لبيروت إيران تلوح بتعليق المسار التفاوضي وتتوعد بالرد بعد غارات الضاحية الجنوبية مصر تضيف 120 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا بنهاية يونيو.. و9 آبار جديدة تدعم الإنتاج المحلي وزير المالية: زيادة ميزانية ماسبيرو مليار جنيه سنويًا لأول مرة منذ 15 عامًا وزارة الدولة للإعلام: زيارة الرئيس السيسي لفرنسا والمشاركة في قمة السبع تعكسان مكانة مصر الإقليمية والدولية متحدث البترول: تصفير مديونيات الشركاء الأجانب رسالة ثقة عالمية.. واستثمارات جديدة تدعم مكانة مصر كمركز إقليمي للطاقة

منوعات

أفضل 5 أطعمة بعد سن الخمسين للرجال.. تساعد فى إبطاء الشيخوخة

إذا كان هدفك هو أن تكون أكثر شبابًا مع تقدمك في السن، فهناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لإبطاء الشيخوخة، مثل ممارسة الرياضة بانتظام، والحصول على قسط وافر من النوم كل ليلة، واتباع نظام غذائي مغذي ومتوازن مليء بمضادات الأكسدة، ويمكن لنظامك الغذائي أن يلعب دورًا مهمًا في كيفية تقدم الجسم في العمر، إليك أفضل الأطعمة للرجال لإبطاء الشيخوخة بعد سن الخمسين، بحسب ما نشره موقع " eatthis".

1 - أفوكادو

الأفوكادو غني بالدهون الأحادية غير المشبعة التي تساعد في تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم، وتوفر الفيتامينات والدهون الموجودة في الأفوكادو دفعة من مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي تتحدى الشيخوخة، تعتبر الفيتامينات B و C ، بالإضافة إلى حمض الفوليك والمغنيسيوم واللوتين والبيتا كاروتين ، بعضًا من مضادات الأكسدة الرئيسية المضادة للشيخوخة الموجودة الأفوكادو.

2- السمك

الأسماك هي مصدر مثالي للبروتين للتركيز عليه مع تقدمك في العمر لعدة أسباب، وأوضحت إحدى الدراسات ، أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا والذين تناولوا الأسماك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 16٪ وخطر الوفاة من جميع الأسباب بنسبة 25٪". يعتقد الباحثون أن السبب في ذلك هو أن الأسماك تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية ، والتي ثبت أنها تقلل الالتهاب وضغط الدم.

3- سبانخ

تناول الخضر هو أحد أفضل الطرق لإبطاء عملية الشيخوخة، فالسبانخ واللفت والجرجير غنية بشكل خاص بفيتامين K ، وهو مغذٍ دقيق وقائي معروف بتأثيره المضاد للالتهابات في الجسم ، مما يعني أنه يمكن أن يكون مفيدًا فيما يتعلق بالظروف المرتبطة بالعمر مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وهشاشة العظام وهشاشة العظام.

4 -المكسرات

اللوز والجوز والمكسرات الأخرى غنية بالمواد الكيميائية النباتية القوية التي قد تعزز الصحة بعدد لا يحصى من الطرق مع تقدمك في السن ، وجدت دراسة أجريت عام 2019 في مجلة مضادات الأكسدة أن المكسرات يمكن أن تقلل من عوامل الخطر للعديد من الأمراض المرتبطة بالعمر وتلعب دورًا رئيسيًا في العمر الإجمالي من خلال تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي.

5- التوت

يعتبر التوت والخوخ والتفاح والكرز الحلو من بين الفواكه التي تحتوي على أعلى نسبة في مضادات الأكسدة والتي تحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة التي تعزز الشيخوخة