الإثنين 20 مايو 2024 06:54 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”غرفة الإسكندرية” تبحث سبل التعاون مع الجانب الأمريكي لزيادة حجم الاستثمارات بمصر مصدر أمني ينفي زعم جماعة الإخوان حدوث سرقات بالمطار الداخلية: استحداث دوران بشارع الماكينة لتيسير حركة المرور في ابو صوير بالإسماعيلية الأهلي يعلن إصابة علي معلول بقطع جزئي في وتر أكيلس.. ويخضع لجراحة طبية غدًا سبوتنيك: التليفزيون الإيراني يقطع البث ويذيع القرآن الكريم حسام وإبراهيم حسن يقدمان التهنئة لنادي الزمالك بعد التتويج بالكونفدرالية الزمالك يعلن تفاصيل إصابة أحمد حمدي في مباراة نهضة بركان الأهلي يهنئ الزمالك بالتتويج بلقب الكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه ممدوح عباس: زيزو مُستمر مع الزمالك.. والجمهور هو صانع البطولات الخارجية: مصر تتابع بقلق بالغ ما تم تداوله بشأن مروحية الرئيس الإيرانى وزير الرياضة يهنئ الزمالك وجماهيره بحصد الكونفدرالية.. ويؤكد: ننتظر فرحة الأهلي توقيع بروتوكول تعاون بين اتحاد المستثمرات العرب والاتحاد النسائي الروسى ….واختيار ” هدى يسي ” سفيرة سيدات أعمال تتارستان

منوعات

كيفية التخلص من البقع الداكنة على الجلد

البقع الداكنة فى الجسم من الأمور المزعجة التى يعانى منها البعض وخصوصا السيدات مما يسبب لهن الإحراج، وتظهر البقع الداكنة عندما تنتج خلايا الميلانين صبغة أكثر من المعتاد.

وحسب ما ذكره موقع healthgrades يساعد الميلانين على حماية بشرتك وعينيك من الأشعة فوق البنفسجية. كما أنه مسئول عن لون بشرتك وشعرك وعينيك، وغالبًا ما تظهر بقع داكنة على مناطق بشرتك التي تتعرض لأشعة الشمس بشكل متكرر، و الأدوية والتغيرات الهرمونية وعوامل أخرى قد تتسبب أيضًا في ظهور البقع الداكنة.


وهناك العديد من العلاجات المنزلية أو العلاجات الطبية التي يمكن أن تساعد في تفتيحها وهى:

الصبار والاربوتين

الألوسين منتج طبيعي موجود في نبات الصبار، يبدو أنه يثبط التيروزيناز ، وهو إنزيم يساعد على إنتاج الميلانين، ويساعد على تفتيح الأماكن الداكنة.

عرق السوس
مركب عرق السوس الرئيسي ، الجلابريد، هذا المستخلص يخفف البقع الداكنة الناتجة عن التعرض المفرط لأشعة الشمس، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات.

تظهر نتائج إحدى الدراسات أن الجلابريدين يعمل على تفتيح البشرة 16 مرة بشكل أكثر فعالية من الهيدروكينون ، وهو عامل شائع لتفتيح البشرة.

مستخلص التوت
يأتي مستخلص التوت من أوراق التوت المجففة، و تظهر الأبحاث المحدودة أن العنصر النشط في التوت يمنع تكوين ونقل الميلانين، وأظهرت إحدى الدراسات في المراجعة أيضًا نتائج إيجابية عند علاج الكلف بزيت مستخلص التوت.

باكوتشيول
الباكوتشيول عبارة عن ريتينول نباتي قد يساعد في تفتيح البقع الداكنة، كما أشارت النتائج إلى أن الباكوتشيول كان فعالًا في تقليل التجاعيد وفرط التصبغ مثل الريتينول ، مما أدى إلى آثار جانبية أقل.

توجد عدة خيارات مفيدة لتفتيح أي بقع داكنة:

تستخدم العلاجات بالليزر طاقة ضوئية مركزة على الجلد. تزيل بعض العلاجات طبقة الجلد الداكنة تلو الأخرى، ومع ذلك ، فإنها تنطوي على مخاطر مثل التورم والتندب والعدوى.

تعمل منتجات التقشير الكيميائي على تفتيت خلايا الجلد الميتة على الطبقة العليا من الجلد. في بعض الأحيان ، تساعد إزالة الطبقة العلوية في إزالة البقع الداكنة وإضفاء مظهر أكثر تناسقًا. ومع ذلك ، يمكن أن تسبب هذه أيضًا تهيج الجلد.