الإثنين 6 فبراير 2023 07:21 صـ 16 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

صندوق التنمية الإفريقي يقدم منحة 12 مليون دولار لتطوير القطاع المالي في الكونغو الديمقراطية

وافق صندوق التنمية الإفريقي "ذراع الإقراض الميسر لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية" على منحة قدرها 12 مليون دولار لجمهورية الكونغو الديمقراطية؛ لتنفيذ مشروع دعم تنمية القطاع المالي والإدماج في البلاد.


وذكر بنك التنمية الإفريقي- في بيان اليوم الجمعة- أن التمويل يدعم إصلاحات القطاع المالي في البلاد، وتحسين الشمول المالي للسكان الريفيين والفئات المهمشة، لاسيما النساء والشباب، وكذلك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح أن التمويل يساعد في تعبئة الموارد طويلة الأجل من خلال دعم إنشاء بنك تنمية وطني وسوق للأوراق المالية، وكذلك توسيع سوق الأوراق المالية الحكومية، فضلا عن تشجيع الشمول المالي، من خلال دعم التشغيل البيني لخدمات الدفع وتحسين القدرة الفنية والتشغيلية لمؤسسات التمويل الأصغر.

ومن جانبه، قال وزير المالية في جمهورية الكونغو الديمقراطية نيكولاس كازادي كاديما نزوجي إن حكومة بلاده ترحب بموافقة البنك الإفريقي للتنمية على هذا المشروع المهم، الذي يسهم في إنشاء بنك تنمية وطني، وتحسين الشمول المالي، وتعزيز سوق الأوراق المالية الحكومية في البلاد.

وبدوره، قال رئيس قسم تنمية أسواق رأس المال في مجموعة البنك الإفريقي للتنمية أحمد عطعوط: "يسعدنا دعم تطوير الأسواق المالية.. هذا المشروع له دور مركزي في تطوير سوق الأوراق المالية الحكومية، ويوفر المزيد من السيولة، ويستعرض بعض الأطر التنظيمية الرئيسية لتعبئة الموارد طويلة الأجل، ويساعد في تنويع مصادر التمويل للشركات الكونغولية الصغيرة والمتوسطة، وزيادة الشمول المالي في البلاد".