الإثنين 6 فبراير 2023 08:15 صـ 16 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

محافظ كفر الشيخ يتفقد مركز نظم المعلومات الجيومكانية برفقة وفد جامعة الإسكندرية

تفقد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، وعمرو البشبيشي، نائب محافظ كفر الشيخ، والوفد المرافق له من أساتذة وطلبة كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور محمد هشام سعودي، أستاذ العمارة والتخطيط العمراني بقسم العمارة كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية وممثلي نقابة المهندسين بكفر الشيخ برئاسة المهندسة بثينة الحسيني، نقيب المهندسين، مركز نظم المعلومات الجيومكانية في إطار اعدادهم لمشروع تخرج عن تطوير وتنمية مدن البرلس وبلطيم ومصيف بلطيم بمحافظة كفر الشيخ.

واستعرض الدكتور أحمد سعيد مركز المركز، الإمكانيات وفرق العمل الموجودة بالمركز، والهدف من إنشاء المركز باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية، والبرامج والتطبيقات الهندسية، وتم استعراض اختصاصات وحدة المتغيرات المكانية،"وحدة نظم المعلومات الجغرافية-وحدة شبكات المرافق –وحدة الأعمال المساحية-وحدة البنية المعلوماتية المكانية".

وتم عرض أحد التطبيقات الذكية لعرض بيانات استخدامات الأرض والموقف القانوني والبيانات التاريخية عن كل عقار مما يمثل نقلة نوعية وخطوة هامة في اتاحة البيانات وتوحيد مصدرها والتيسير على التنفيذيين وبالتالي تحقيق الخدمات في مدد زمنية أقل مما يحقق العرض لدى المواطن.

كما تم استعراض المجهودات المبذولة لمراجعة وتدقيق وضبط ملفات هامة وحيوية تعني المواطن في المقام الأول بما لها من آثار في اتخاذ القرارات التخطيطية والتنموية مثل(والملفات الرقمية للحدود الإدارية والأحوزة العمرانية).

كما تم استعراض الأطلس الرقمي لملف الطرق على مستويات الطرق الإقليمية والرابطة والطرق المحلية والشوارع، وما يتم من جهود في بناء الأطلس الرقمي لشبكة طرق وشوارع المحافظة، لتعظيم الاستفادة وتوجيه الاستثمارات بالشكل الأمثل.

كما تم استعراض تجهيزات المحافظة في بناء غرفة الخوادم الرئيسية، وما تم التدعيم به من برامج فنية وحزمة الأمن المعلوماتي ونقل البيانات، وهو ما أثار العديد من الأمثلة لدى وفد الزيارة وما ترك لديهم من اعتزاز وسعادة مما وجدوه من تطبيق فعلي للتكنولوجيا الحديثة لخدمة أبناء المحافظة، وهو ما أشاد به الحضور، وأعربوا عن سعادتهم البالغة أن تكون تلك التقنيات مطبقة ومستخدمه بالفعل تأكيدًا على أن أهمية العلوم تقاس بمدى إسهامها في تحقيق التنمية والتخطيط والرقابة التي تعمل على تحقيق الإدارة الذكية وهو ما تصبو اليه المحافظة.