الثلاثاء 7 فبراير 2023 01:26 مـ 17 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

استعراض الجماهير في ليالي المونديال.. لكل لون معنى ومغنى

"لأجلهم تلعب كرة القدم".. حماس لا يتوقف في مدرجات كأس العالم قطر 2022، حيث أثبتت الجماهير أنها أهم اللاعبين في المونديال، من خلال دعم منتخبات بلادها، بعدما قطعت المسافات الطويلة من أجل مساندة اللاعبين وتحفيزهم لتقديم أفض ما لديهم بالمباريات.

واندمجت الثقافات المختلفة في المدرجات، لترسم لوحة رائعة بالمونديال، كان لكل منها مزاياها الخاصة التي تعبر عن ثقافة وحضارة كل مجتمع، في شكل كرنفالي مبهج، حيث امتزج الحماس وصرخات الانتصار، بدموع الهزيمة والخروج من البطولة، في مظهر رياضي متحضر للجماهير.

الجماهير الأفريقية تخطف الأنظار

وخطفت الجماهير الأفريقية الأنظار في مدرجات المونديال، بعدما ظهرت بـ "التقاليع" المعتادة، والألوان التي زينوا بها وجوههم وأجسادهم، في مشهد حماسي مميز، بالإضافة إلى الماسكات التي ترمز إلى ألقاب منتخبات بلادهم، وخاصة الأسود، والتي تشتهر بها المغرب والكاميرون والسنغال.

جميلات العرب تزين المدرجات

كما شهدت تلك النسخة من كأس العالم، تواجد كبير للمشجعات العربيات، سواء المحجبات أو غير المحجبات، لدعم المنتخبات العربية خلال مسيرتها بالمونديال، وظهرت مشجعات السعودية، وتونس والمغرب وقطر في مظهر راقي يخطف الأنظار بالمدرجات رافعين أعلام بلادهم.

أخلاق متحضرة من جماهير اليابان

بينما أبهرت الجماهير اليابانية، العالم، بأخلاقها المتحضرة في مدرجات مونديال قطر 2022، وذلك بعد السلوك المميز الذي كانت تقوم به عقب كل مباراة بتنظيف المدرجات وتسهيل المهمة على عمال الاستاد في رسالة راقية إلى العالم، ولم يتوقف الأمر على الجماهير فقط، بل كان لاعبو المنتخب الياباني أيضاً على نفس الدرجة من الرقي، عندما قاموا بتنظيف غرف خلع الملابس الخاصة بهم عقب نهاية كل مباراة، تاركين خلفهم رسالة شكر إلى العمال وهدايا من الأوريجامى الورقية، حتى بعد المباراة الأخيرة التي خسروها في دور الـ 16 أمام كرواتيا بركلات الترجيح ليودعوا البطولة، ما جعل الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، يتوجه إليه برسالة شكر على بصمتهم الرائعة التي تركوها.

دعم بيليه وإحياء ذكرى مارادونا

أخيرا، لا يمكن تجاهل ما قامت به جماهير الأرجنتين أيضاً خلال المونديال بعدما أحيت ذكرى رحيل أسطورة بلاد الفضة، مارادونا، حيث لم تخلو مباراة للأرجنتين دون وجود صور ومجسمات للأسطورة الكروية الراحلة، وفي واحدة من لقطات الوفاء والدعم، قامت الجماهير بتوجيه رسالة خاصة إلى الأسطورة البرازيلية بيليه، والذي مر بوعكة صحية، لتقوم الجماهير بدعمه من مدرجات المونديال.