الجمعة 19 أبريل 2024 08:11 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
قائمة الزمالك لمواجهة دريمز الغاني في الكونفدرالية منتخب الجولف للناشئين يطير إلى جنوب افريقيا السبت للمشاركة فى بطولة إفريقيا بينهما 8 من أسرة واحدة... مصرع وإصابة 16 شخص بحادث مروع بطريق شبرا بنها الحر رفع 570طن قمامه و 300طن اتربه وناتج تقليم أشجار ماس كهربائي يتسبب في حريق محدود بعدد من ملفات المنفعين بالتأمين الصحي ببورسعيد وكيل المديرية لشئون الرياضة يشهد احتفالية ”ها أنا أحقق ذاتي” بمركز التنمية الشبابية بالمنصورة وزير الصحة يوجه باستكمال فرش المركز الأفريقي لصحة المرأة بما لا يخل بالطراز الأثري التاريخي للمبنى جامعة المنوفية الأهليةتنظم ورشة عمل عن كيفية الإخلاء فى حالة الطوارئ فقرات فنية وبدنية في مران الزمالك استعدادًا لدريمز الغاني بالكونفدرالية مكتبة الإسكندرية تطلق فعاليات المؤتمر الثالث للصحة النفسية سفير مصر بالكونغو يحضر مران الأهلي استعدادًا لمباراة مازيمبي صوامع وشون محافظة الشرقية تفتح أبوابها لاستقبال ٢٤٠٩٣ طن و٣٣٢ كيلو من الذهب الأصفر

رياضة

مونديال 2022: الكرة الأفريقية لم تتجاوز ربع النهائي في ثلاث مناسبات

يسعى المغرب لبلوغ الدور نصف النهائي في مونديال قطر لكرة القدم، في انجاز غير مسبوق لمنتخب إفريقي، بعدما اخفقت الكاميرون (1990) والسنغال (2002) وغانا (2010) في تجاوز ربع النهائي سابقاً.

كانت الكاميرون أوّل دولة إفريقية تبلغ الدور ربع النهائي في كأس العالم وتحديداً في مونديال إيطاليا 1990، حيث اعتقدت "الأسود غير المروضة" أنها لمست المربع الذهبي.

مرر روجيه ميلا كرة حاسمة إلى أوجين إيكيكيه ليمنح الأخير التقدم لمنتخب بلاده في الدقيقة 65 أمام انكلترا 2-1، فبدا أن الكاميرون وضعت قدماً في نصف النهائي.

قبلها بأربع دقائق، تحصل "الجوكر" ميلا، ابن الـ 38 عاماً، (4 أهداف في 1990)، على ركلة جزاء ترجمها إيمانويل كونديه إلى هدف التعادل (61).

تقدم الانجليز بداية بفضل ديفيد بلات (25). عادل هداف مونديال 1986 جاري لينيكر من ركلة جزاء (83)، ليوجه ضربة قاضية لآمال "الأسود" بتسجيله هدف الفوز في الدقيقة 105 من علامة الجزاء أيضاً بعد التمديد.

ودّع اللاعبون، البعض منهم بقمصان بيضاء تبادلوها مع الانكليز، بلفة شرفية، بعد ملحمة لافتة لتخرج الكاميرون مرفوعة الرأس بعدما استهلت مغامرتها في المباراة الافتتاحية بفوز على الأرجنتين، حاملة اللقب، 1-صفر.

السنغال ضحية الهدف الذهبي

وصلت السنغال إلى الدور ربع النهائي في أول مشاركة في تاريخها في كأس العالم. استهل منتخب "أسود التيرانجا" مغامرته في مونديال 2002 بالفوز على فرنسا، حاملة اللقب وأبرز المرشحين للاحتفاظ بالكأس، 1-صفر.

تابعت السنغال طريقها بتعادلين أمام الدنمارك 1-1 والاوروجواي 3-3.

فازت على السويد 2-1 بهدف ذهبي بثنائية من هنري كامارا (37 و104) في أجواء احتفالية مجنونة، قادها قائد الاوركسترا الحجي ضيوف.

تحطم الحلم السنغالي في ربع النهائي أمام تركيا (صفر-1 بالهدف الذهبي)، فور بداية التمديد اذ سجل إيلهان مانسيز (94) الهدف الذي قاد بلاده إلى المربع الذهبي في ثاني مشاركة في كأس العالم.

غانا تبكي مرة أخرى

تبقى غانا المنتخب الإفريقي الذي اقترب أكثر من غيره في القارة السمراء من التأهل إلى نصف النهائي وذلك في مونديال جنوب إفريقيا 2010.

احتاج منتخب "النجوم السوداء" (بلاك ستارز) إلى نفحة من الحظ للتأهل. حصل على ركلة جزاء في الدقائق القاتلة من الشوط الثاني الإضافي، لتقف العارضة حاجزاً أما أحلام المسدد أسامواه جيان (120+1).

جعلت لمسة اليد المتعمدة الاوروغوياني لويس سواريس "شيطاناً" في غانا بعدما حال مهاجم "سيليستي" من دخول رأسية دومينيك أدياه المرمى (120+1). لكن جيان الذي نجح في ترجمة ركلتي جزاء في دور المجوعات أمام صربيا 1-صفر وأستراليا 1-1، ارتجف في الامتحان الاصعب.

سجل جيان أيضاً في ثمن النهائي أمام الولايات المتحدة (2-1 بعد التمديد)، ونجح في ركلته الترجيحية أمام الاوروجواي، ليفشل في ايصال غانا إلى نصف النهائي (4-2 بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1).