الأحد 29 يناير 2023 11:59 مـ 8 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وفاء عامر: ندمت على مساعدة إحدى الفنانات واللي ما يقدرش وقفتي معاه ما يستاهلش اتفرج على أعمالهالدنمارك تعانق التاريخ وتحصد لقب بطولة العالمعاجل.. الجبلاية: ”رئيس نادي الزمالك ممنوع من الظهور في المحافل الرسمية ومباريات الاتحاد”موعد مباراة الزمالك القادمة في الدوري المصري بعد الفوز على فيوتشرمطالب بتخصيص مادة بقانون الرياضة تسمح بمقعد للمرأة في مجالس ادارات الانديةكارول سماحة تحصل على عضوية نقابة الموسيقيين: مصر بلد العظماء واتمنى نعمل شغل حلوالشوط الأول.. نابولي يتقدم على روما بهدف نظيف في الدوري الإيطاليرئيس الكونجرس : يتوقع استدعاء جوبايدن لتخطي سقف الدين العام للولايات المتحدةعاجل.. هل يتجدد مسلسل إيقافات مرتضى منصور؟اتحاد الكرة يكشف أزمة الزمالك بشأن قيد صفقاته.. «لم يدفع مديونياته»بعد فوز الزمالك أمام فيوتشر.. ترتيب الدوري المصري الممتازأصالة تعتذر لجمهورها بعد فيديو التدخين وأحلام: كله يدخن ما سوت شيء عظيم

عربي ودولي

المحكمة العليا في اليابان ترفض استئناف أوكيناوا لوقف أعمال مدافن النفايات لنقل قاعدة أمريكية

رفضت المحكمة العليا في اليابان استئنافًا قدمته حكومة محافظة أوكيناوا لوقف أعمال طمر النفايات من أجل نقل قاعدة أمريكية رئيسية داخل المحافظة التي تقع جنوب اليابان.


وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية اليوم /الخميس/، أن قرار المحكمة العليا أيد أحكامًا سابقة من محاكم أدنى منها تم فيها رفض قضايا أوكيناوا ضد الحكومة المركزية اليابانية.

ورحب كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو بقرار المحكمة العليا، قائلًا: "إن الحكومة ستمضي قدمًا في النقل المخطط له، حيث أن الحكومة ستواصل العمل لتحقيق العودة الكاملة لمحطة فوتينما الجوية، التي يقال إنها الأخطر بالعالم دون مزيد من التأخير، بينما تسعى للحصول على موافقة محلية".

وكانت أوكيناوا قد طعنت في شرعية قرار وزير الأراضي آنذاك بالإذن بأعمال مدافن النفايات لبناء منشأة بديلة لمحطة فوتينما الجوية التابعة لسلاح مشاة البحرية الأمريكية.

لكن محكمة ناها الجزئية في نوفمبر 2020 وفرع ناها لمحكمة فوكوكا العليا في ديسمبر 2021 رفضتا القضايا، وقالتا إن المحافظة ليس لها صفة لمقاضاة الدولة بشأن هذه القضية.

وكانت أوكيناوا والحكومة المركزية اليابانية على خلاف منذ فترة طويلة حول نقل قاعدة فوتينما من منطقة سكنية مزدحمة في جينوان إلى منطقة هينوكو الساحلية الأقل كثافة سكانية في ناجو.

وعارض سكان أوكيناوا، التي تستضيف الجزء الأكبر من منشآت الجيش الأمريكي في اليابان، النقل ، واشتكوا من الحوادث والجرائم المرتبطة بالوجود العسكري الأمريكي والضوضاء والتدهور البيئي.