الأربعاء 8 فبراير 2023 05:45 صـ 18 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نجوم الأهلي 2001 يروون ذكرياتهم مع مواجهة ريال مدريدقطاع الأعمال: بيع 85680 قنطار قطن في مزادات ب8 محافظات.. و7500 جنيه أعلى سعر للقنطارمكافأة خاصة من وزارة الرياضة السعودية بعد إنجاز الهلال التاريخيالأرصاد: موجة الصقيع مستمرة حتى الأحد.. واستمرار فرص سقوط الأمطارجماهير الهلال تتوافد على مقر النادى للاحتفال بالتأهل التاريخيانجى المقدم : بغير لون شعرى بس ومقدرش أعمل عمليات تجميلورشة عمل تخصصية لرؤساء مدن حول المتغيرات المكانية بكفر الشيخمحافظ كفر الشيخ يناقش نسب التنفيذ في 698 مشروعا بحياة كريمة بالمرحلة الأولى ومشروعات المرحلة الثانيةمحافظ كفر الشيخ يهنئ الطالب المعجزة صاحب الـ16 عاما الثالث عالميا في حفظ القرآن الكريم ومعرفة أرقام الصفحاتبالصور ... يسرا اللوزي وابطال ”جروب الماميز” يحتفلون بالعرض الخاص فى السعوديةخاص..إلهام عبد البديع ل”النهار”: محمد نور وملك قورة عاملين شغل حلو فى ”الحب بتفاصيله”هل فشلت ميزانية الجيش الأمريكي البالغة850 مليارات دولار في مواجهة الصين ؟

منوعات

فوائد الحلبة للتدفئة ولمرضى السكري والأفضل للنساء

الحلبة من المشروبات المفيدة للصحة بشكل كبير، فتحتوي الحلبة على الكثير من الفيتامينات والمعادن، التي يحتاجها الجسم بشكل مستمر ودوري، إلى جانب أن فوائد الحلبة للنساء بشكل خاص عديدة، فهي الأفضل للمرضعات؛ لأنها تدر اللبن بشكل كبير، كما أنها تعمل على تسهيل الولادة للحامل.

وهناك أكثر من طريقة لتناول الحلبة، فهناك مشروب الحلبة التقليدي في شكل الحبوب التي يتم غليها، وهناك الحلبة باللبن، والتي يستخدم فيها أيضا حبوب الحلبة، وهناك الحلبة المطحونة، إلى جانب أنه يمكن تناول أوراق الحلبة الخضراء، وقد لا يعلم البعض أن فوائد الحلبة للصحة عديدة ومذهلة.

وتشير دكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، إلى أن الحلبة من الأعشاب التي لها الكثير من الفوائد الصحية للجسم، والتي تستعرضها في السطور التالية.

فوائد الحلبة
لمرضى السكري

تقلل الكوليسترول في الدم، وجيدة لمرضى السكري، وتساعد في السيطرة على معدلات السكر في الدم.

للتدفئة في الشتاء

تحتوي الحلبة على فيتامين "ك" والحديد وحمض الفوليك، وكلها مواد تساعد في زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، مما يزيد من حرارة الجسم ويساعد على إبقاء الجسم دافئا في الشتاء.

لعلاج قرحة المعدة

شرب كوبين من الحلبة كل يوم، يمكن أن يعالج قرحة المعدة، ويعمل على تقوية بطانة المعدة مما يسرع من عملية الشفاء.

لعلاج النحافة

تعتبر الحلبة من المشروبات الغنية بالزيوت التي تزيد الوزن بسرعة، ولتحقيق أعلى استفادة يفضل نقعها من الصباح حتى اليوم التالي، قبل تناولها بالطريقة التقليدية.

فالحلبة من الأعشاب التي يمكنها أن تعالج النحافة، وتزيد الوزن، في حالة تناولها مطحونة بالسمن، فهي تمد الجسم بالطاقة والدفء، كما أن سعراتها الحرارية عالية، إلى جانب قيمتها الغذائية.

تقوية الذاكرة

تناولك لأوراق الحلبة بشكل منتظم يزيد من قوة الذاكرة.

فوائد الحلبة للنساء

تسهيل الولادة

الحلبة تزيد من تقلصات الرحم، مما يجعلها تعمل على تسهيل عملية الولادة، لكن لا ينبغي أن يتم تناولها بكميات كبيرة لأنها يمكن أن تسبب تقلصات قبل الأوان، الأمر الذي قد يتسبب في الإجهاض.

زيادة الحليب في الأمهات المرضعات

أظهرت الأبحاث أن الحلبة تزيد من إنتاج الحليب في المرضعات.

تجميل البشرة

الحلبة تعالج البثور، والرؤوس السوداء والتجاعيد، من خلال غلي بذور الحلبة في الماء ويغسل بها الوجه يوميا، حتى تختفي كل مشاكل البشرة.