الجمعة 19 أبريل 2024 04:53 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نجل عم الفنان الراحل صلاح السعدني بالمنوفية: كان بيجي يدرب على أدواره الفلاحي هنا هل يعود كهربا لتشكيل الأهلي أمام مازيمبي في أبطال إفريقيا؟.. تفاصيل ضبط 3 منشآت تعمل بدون ترخيص تتاجر فى الأسمدة والمبيدات الزراعية بالإسماعيلية السلامة للطواريء تعلن اهم الارشادات للمزراعين لتجنب تأثير الموجة الحارة علي محصول الفراولة بالإسماعيلية البحيرة: افتتاح مسجد عزبة شاهين بدمنهور بتكلفة 900 ألف جنيه توريد 984 طن قمح إلى شون وصوامع البحيرة بقيمة 16 مليون جنية... ضربة أمنية لأكبر تجار الهيروين بشبين القناطر متخطياً يوفنتوس.. أولاد تشابي ألونسو يحققون أطول سلسلة لا هزيمة فى أوروبا موعد الاجتماع الفني لمباراة الزمالك ودريمز الغاني في الكونفدرالية بحضور 400 طفل .. وزارة الأوقاف بالقليوبية تطلق برنامج ”لقاء الجمعة للأطفال” ببنها قوافل جامعة المنوفية تفحص ٢١٥ مريض بقرية كفر شبرا بلوله وتنظم ندوة توعوية حول الوعى الأثرى وتعزيز الهوية الوطنية بالمساعي المشكورة الزراعة تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل الاستراتيجية والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية

منوعات

أسباب تحول البراز إلى اللون الأسود

يتعرض العديد من الأشخاص إلي تغير لون البراز بشكل مُفاجئ دون معرفة الاسباب الحقيقية وراء ذلك، خاصة وإن كان لون البراز باللون الأسود القاتم، فما هي الأسباب وراء تغير لون البراز بشكل عام؟ وتغيره باللون الأسود بشكل خاص؟ هذا ما تُرشدنا إليه الدكتورة مرام نبيل استشاري الجهاز الهضمي والتغذية العلاجية جامعة عين شمس، من خلال السطور التالية:

أسباب تحول البراز للون الأسود
تقول الدكتورة مرام نبيل استشاري الجهاز الهضمي والتغذية العلاجية جامعة عين شمس، أن تغير لون البراز إلى اللون الأسود يعتبر من أحد الأعراض المثيرة للقلق، والتي ينبغي عدم تجاهلها أبدًا، وذلك لأنها قد تكون مؤشرًا على وجود حالات خطيرة عند الإنسان، ومن أهم الأسباب المؤدية لتغير لون البراز إلى اللون الأسود:

١ـ وجود نزيف في الجهاز الهضمي للإنسان، وغالبا المريء والمعدة أو الاثني عشر.

٢ـ ابتلاع الدم الناتج عن نزيف الأنف أو إصابات الأسنان.

٣ـ تناول أطعمة معينة، كالبنجر وعرق السوس.

٤ـ تناول الإنسان لأنواع معينة من الأدوية، كتلك التي تحتوي على نسبة من الحديد والبزموت.

لون البول علامة تحذيرية لبعض الأمراض
أما عن أسباب تغير لون البراز بشكل عام فتكون من خلال التالي:

وُجدت العديد من الدراسات العلمية التي أجريت من قبل علي العديد من الاشخاص الذين تعرضون الي التغير في لون البراز بشكل مُفاجئ وقد تبين أنه يوجد العديد من الألوان التي تُشير الي وجود العديد من الامراض مثل التالي:

١ـ البراز الكستنائي، ويحدث عادة نتيجة لوجود نزيف في الجسم، وتعتبر هذه الحالة طارئة وبحاجة إلى علاج فورًا.

٢ـ البراز الأحمر، وأسباب حدوثه متعددة، ومنها إصابة الشخص بالبواسير، ووجود مرض التهاب الأمعاء، وإصابة الإنسان بعدوى ما، ووجود أورام سرطانية، ووجود مشاكل في الجهاز الهضمي.

٣ـ البراز الأخضر، عادة ما يكون الإسهال هو السبب الرئيسي لحدوثه، وذلك لسرعة عملية الإخراج، أو تناول الخضراوات الخضراء بكثرة كالسبانخ.

٤ـ البراز الأصفر، ويحدث نتيجة لوجود أمراض في البنكرياس، أو نتيجة لسوء الامتصاص، أو الإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية، أو وجود تليف كيسي، أو الإصابة بعدوى الجيارديا.

٥ـ البراز الشاحب أو الطيني، يدل علي وجود أمراض في الكبد.