الأربعاء 8 فبراير 2023 05:55 صـ 18 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نجوم الأهلي 2001 يروون ذكرياتهم مع مواجهة ريال مدريدقطاع الأعمال: بيع 85680 قنطار قطن في مزادات ب8 محافظات.. و7500 جنيه أعلى سعر للقنطارمكافأة خاصة من وزارة الرياضة السعودية بعد إنجاز الهلال التاريخيالأرصاد: موجة الصقيع مستمرة حتى الأحد.. واستمرار فرص سقوط الأمطارجماهير الهلال تتوافد على مقر النادى للاحتفال بالتأهل التاريخيانجى المقدم : بغير لون شعرى بس ومقدرش أعمل عمليات تجميلورشة عمل تخصصية لرؤساء مدن حول المتغيرات المكانية بكفر الشيخمحافظ كفر الشيخ يناقش نسب التنفيذ في 698 مشروعا بحياة كريمة بالمرحلة الأولى ومشروعات المرحلة الثانيةمحافظ كفر الشيخ يهنئ الطالب المعجزة صاحب الـ16 عاما الثالث عالميا في حفظ القرآن الكريم ومعرفة أرقام الصفحاتبالصور ... يسرا اللوزي وابطال ”جروب الماميز” يحتفلون بالعرض الخاص فى السعوديةخاص..إلهام عبد البديع ل”النهار”: محمد نور وملك قورة عاملين شغل حلو فى ”الحب بتفاصيله”هل فشلت ميزانية الجيش الأمريكي البالغة850 مليارات دولار في مواجهة الصين ؟

منوعات

أسباب تحول البراز إلى اللون الأسود

يتعرض العديد من الأشخاص إلي تغير لون البراز بشكل مُفاجئ دون معرفة الاسباب الحقيقية وراء ذلك، خاصة وإن كان لون البراز باللون الأسود القاتم، فما هي الأسباب وراء تغير لون البراز بشكل عام؟ وتغيره باللون الأسود بشكل خاص؟ هذا ما تُرشدنا إليه الدكتورة مرام نبيل استشاري الجهاز الهضمي والتغذية العلاجية جامعة عين شمس، من خلال السطور التالية:

أسباب تحول البراز للون الأسود
تقول الدكتورة مرام نبيل استشاري الجهاز الهضمي والتغذية العلاجية جامعة عين شمس، أن تغير لون البراز إلى اللون الأسود يعتبر من أحد الأعراض المثيرة للقلق، والتي ينبغي عدم تجاهلها أبدًا، وذلك لأنها قد تكون مؤشرًا على وجود حالات خطيرة عند الإنسان، ومن أهم الأسباب المؤدية لتغير لون البراز إلى اللون الأسود:

١ـ وجود نزيف في الجهاز الهضمي للإنسان، وغالبا المريء والمعدة أو الاثني عشر.

٢ـ ابتلاع الدم الناتج عن نزيف الأنف أو إصابات الأسنان.

٣ـ تناول أطعمة معينة، كالبنجر وعرق السوس.

٤ـ تناول الإنسان لأنواع معينة من الأدوية، كتلك التي تحتوي على نسبة من الحديد والبزموت.

لون البول علامة تحذيرية لبعض الأمراض
أما عن أسباب تغير لون البراز بشكل عام فتكون من خلال التالي:

وُجدت العديد من الدراسات العلمية التي أجريت من قبل علي العديد من الاشخاص الذين تعرضون الي التغير في لون البراز بشكل مُفاجئ وقد تبين أنه يوجد العديد من الألوان التي تُشير الي وجود العديد من الامراض مثل التالي:

١ـ البراز الكستنائي، ويحدث عادة نتيجة لوجود نزيف في الجسم، وتعتبر هذه الحالة طارئة وبحاجة إلى علاج فورًا.

٢ـ البراز الأحمر، وأسباب حدوثه متعددة، ومنها إصابة الشخص بالبواسير، ووجود مرض التهاب الأمعاء، وإصابة الإنسان بعدوى ما، ووجود أورام سرطانية، ووجود مشاكل في الجهاز الهضمي.

٣ـ البراز الأخضر، عادة ما يكون الإسهال هو السبب الرئيسي لحدوثه، وذلك لسرعة عملية الإخراج، أو تناول الخضراوات الخضراء بكثرة كالسبانخ.

٤ـ البراز الأصفر، ويحدث نتيجة لوجود أمراض في البنكرياس، أو نتيجة لسوء الامتصاص، أو الإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية، أو وجود تليف كيسي، أو الإصابة بعدوى الجيارديا.

٥ـ البراز الشاحب أو الطيني، يدل علي وجود أمراض في الكبد.