الخميس 2 فبراير 2023 04:19 مـ 12 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

امتحانات الثانوية العامة 2023.. أسئلة الامتحانات تفرز مستويات الطلاب المختلفة

أكدت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023، لن تحمل ألغازا فى الإجابة عنها، خاصة فى أسئلة الاختيار من متعدد، حيث سيتم إعادة ضبط صياغة أسئلة الاختبارات بشكل لا يمثل حيرة لدى الطالب، متابعة: "ستكون الأسئلة أيضا قادرة على فرز مستويات الطلاب المختلفة ومن يستحق الدرجة الكاملة ومن يحصل على نصف الدرجة أو لا يحصل على درجة إذا كانت إجاباته غير صحيحة".

وأوضحت أنه بالنسبة للأسئلة المقالية تكون أى خطوة يكتبها الطالب فى إجابة الأسئلة محل تقدير، وسيتم تصحيحها وحصول الطالب على درجة طالما أن هذه الخطوة صحيحة وسليمة.

وعقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، 28 نوفمبر 2022، مؤتمرًا صحفيًا؛ للإعلان عن تفاصيل مواصفات الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة 2022 – 2023.

وأكد الدكتور رضا حجازى حرصه على هذه اللقاءات، التي تساهم في توضيح الرؤى، مؤكدًا دور الإعلام الهام والداعم لتطوير العملية التعليمية في مصر.

وقال الوزير إن الوزارة حريصة على إطلاع الطلاب على مواصفات الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة؛ لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، مشيرًا إلى أنه على الطلاب الاجتهاد والمذاكرة الجيدة استعدادًا للامتحانات، وموضحًا أنه سيتم إتاحة روابط لكل المواد الدراسية ذات الصلة لكل الموضوعات والمفاهيم الأساسية بهدف مساعدة الطلاب على اتقان عملية التحصيل من خلال مصادر متعددة ولكنها محددة ومتمركزه حول الموضوعات والمفاهيم الأساسية لكل مادة دراسية.

وقال الوزير إن امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة لهذا العام 2022 – 2023 ستكون بنظام الأوبن بوك، وسيتم توزيع كتيب المفاهيم؛ ليستعين به الطلاب أثناء الامتحان، موضحًا أن الطالب سيتسلم كراسة أسئلة وبابل شيت وكراسة أخرى للإجابة عن الأسئلة المقالية، منوهًا عن أن التعريب مستمر هذا العام لطلاب الثانوية العامة.

وأشار إلى أن مواصفات الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة أعدها المركز القومي للامتحانات، بحيث تشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد MCQ وعودة الأسئلة المقالية القصيرة Short Essay بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية، موضحًا أن عدد الأسئلة ستكون مثل العام الماضى، مع زيادة عدد الأسئلة المخصص لها درجة واحدة.