الخميس 28 مارس 2024 03:22 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

سؤال في القانون..ما عقوبة النصب علي المواطنين؟

زادت الفترة الأخيرة جرائم النصب والاحتيال على المواطنين وتعددت في الآونة الأخيرة وتحول الشارع المصري إلى مسرح كبير لكافة أنواع عمليات النصب، حيث يمتلك النصاب المحترف قدرات ذهنية هائلة تمكنه من تقمص العديد من الشخصيات في نفس الوقت.

قال المستشار القانوني أحمد بركة، أن النصب علي المواطنين تعتبر جنحه في القانون المصري وهو يقع من مواطن علي اخرعن طريق التدليس والغش وايهام الغير بشيء لا وجود له، وقد عبرت عنه المادة 336 من قانون العقوبات بانه الاستيلاء عن مال او ممتلكلت مملوكة للغيربطريق الاحتيال والتدليس والغش وعقوبته تصل الي الحبس ثلاث سنوات.

وأضاف بركه، تتكون جريمة النصب من ركنين اساسيين الركن الاول هو اتباع احد طرق النصب مثل الغش او التدليس او الخديعة، والركن الثاني الوصول للنتيجة وهو الاستيلاء علي مال الغير نية امتلاكه واحتباسه لنفس النصاب.

واستكمل حديثه قائلا، إن القانون عرف جريمة النصب بأنه الاستيلاء على مال منقول مملوك للغير باستخدام إحدى وسائل التدليس المنصوص عليها فى القانون بنية تملكه، أو الاستيلاء على شىء مملوك، بطريقة احتيالية بقصد تملك ذلك الشيء، أو الاستيلاء على مال الغير بطريق الحيلة نيته تملكه.

"سؤال فى القانون" سلسلة حلقات تقدمها "جريدة النهار المصرية" نجيب فيها عن أبرز الأسئلة القانونية التى تهم المواطنين، وتلقى الضوء على قانون العقوبات والإجراءات الجنائية والأحوال الشخصية، وغيرها من القوانين، ويقدم من خلالها إجابات وافية على مختلف الاستشارات القانونية.