الأربعاء 8 فبراير 2023 10:08 صـ 18 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نجوم الأهلي 2001 يروون ذكرياتهم مع مواجهة ريال مدريدقطاع الأعمال: بيع 85680 قنطار قطن في مزادات ب8 محافظات.. و7500 جنيه أعلى سعر للقنطارمكافأة خاصة من وزارة الرياضة السعودية بعد إنجاز الهلال التاريخيالأرصاد: موجة الصقيع مستمرة حتى الأحد.. واستمرار فرص سقوط الأمطارجماهير الهلال تتوافد على مقر النادى للاحتفال بالتأهل التاريخيانجى المقدم : بغير لون شعرى بس ومقدرش أعمل عمليات تجميلورشة عمل تخصصية لرؤساء مدن حول المتغيرات المكانية بكفر الشيخمحافظ كفر الشيخ يناقش نسب التنفيذ في 698 مشروعا بحياة كريمة بالمرحلة الأولى ومشروعات المرحلة الثانيةمحافظ كفر الشيخ يهنئ الطالب المعجزة صاحب الـ16 عاما الثالث عالميا في حفظ القرآن الكريم ومعرفة أرقام الصفحاتبالصور ... يسرا اللوزي وابطال ”جروب الماميز” يحتفلون بالعرض الخاص فى السعوديةخاص..إلهام عبد البديع ل”النهار”: محمد نور وملك قورة عاملين شغل حلو فى ”الحب بتفاصيله”هل فشلت ميزانية الجيش الأمريكي البالغة850 مليارات دولار في مواجهة الصين ؟

ثقافة

«السماء من فوقنا».. حدث فني استثنائي في مكتبة الإسكندرية.. الأحد المقبل

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال متحف الآثار، بالتعاون مع المركز الفرنسي المصري لدراسة معابد الكرنك CFEETK؛ فعالية بعنوان: «السماء من فوقنا»، وذلك يوم الأحد 11 ديسمبر 2022، بقاعة الوفود بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية، يتضمن الحدث افتتاح المعرض المؤقت «السماء من فوقنا» في قاعة المعارض الغربية، ويستمر حتى الأول من يناير 2023.

يقدم معرض «السماء من فوقنا» أعمال إيميلي سوبستر (الفرنسية، مواليد 1986)، التي تقترح وضع الإبداع المعاصر خارج أرشيف هنري شيفرييه كنقطة محورية لمراقبة الروابط بين التصوير الفوتوغرافي والباحثين في .CFEETK وفي سلسلة صورها التي تحمل عنوان «السماء من فوقنا» (2019)، تشير إيميلي إلى تاريخ التصوير الأثري والتصوير الفوتوغرافي المعاصر، وتعيد صياغة صور أرشيفية من هنري شيفرييه؛ المهندس المعماري الذي نسَّق أبحاث معبد الكرنك وترميمه بين عامي 1926 و1954، نيابةً عن هيئة الآثار المصرية.

تستعرض إيميلي سوبستر إنتاج الصور واستخدامها في مجالات علم الآثار وعلم المصريات، ومن ثَمَّ تقترح فتح مجال التصوير الوثائقي للتراث الثقافي أمام الممارسات الفنية. والصور المعروضة مستوحاة من أنشطة التنقيب لتُشير إلى لقطة شعرية، متلاعبة بأعراف التصوير: الموضوعات غير مؤطرة، والتلف الكيميائي واضح، لسبر أغوار آثار الماضي.

تقام على هامش المعرض ثلاث محاضرات لتقديم أنشطة مركز CFEETK، يلقي المحاضرة الأولى الدكتور أحمد الطاهر والدكتور لوك جابولد، وكلاهما مديران مشاركان لمركز.CFEETK في حين تلقي المحاضرة الثانية المصورة إيميلي سوبستر؛ مديرة قسم التصوير والوسائط المتعددة في الكرنك، حيث تركز على الأهداف والتحديات التي تواجهها خلال عملها. ويلقي المحاضرة الأخيرة تيموثي ساسولاس؛ مهندس القياس التصويري، الذي كشف عن التقنيات والأساليب التي يطبقها على مشروع Hieroteka 3D المدعوم من مركز CFEETK، وجامعة مونبلييه.