الخميس 2 فبراير 2023 05:12 مـ 12 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

سيماف ينتهي من صناعة ثالث قطارات الخط الثالث للمترو محليا

خطوط المترو الثالث
خطوط المترو الثالث

تصنيع القطار الثالث المقرر دخوله الخدمة للعمل بالخط الثالث لمترو الأنفاق، ضمن صفقة مُبرمة مع شركة "هيونداي روتم" الكورية لتصنيع 32 قطارا للخط الثالث بتكلفة 6.3 مليار جنيه، منها تصنيع 10 قطارات تصنيع محلي بالتعاون مع سيماف، بالإضافة إلى أعمال الصيانة للقطارات لمدة 8 سنوات.

و أن شركة هيونداي تشرف على الجوانب الفنية، وتقوم بتسليم سيماف المكونات اللازمة لعملية التجميع والتصنيع في مصر، من مكونات كهربائية وميكانيكية وأنظمة التحكم بالقطار، إنما باقي المكونات مثل (الشاسيه) وهيكل العربات والمقاعد والأجزاء الداخلية لكل عربة والدهانات والتشطيبات النهائية فجميعها مكونات مصرية.

و أنه عقب الانتهاء من التصنيع يتم نقل القطار إلى الورشة استعدادا لإجراء الاختبارات اللازمة للقطار الجديد، وذلك داخل ورشة الخط بجوار محطة عدلي منصور، وأعمال الاختبارات الديناميكية، تمهيدا لدخوله الخدمة رسميا عقب التأكد من سلامته ومطابقته للسكة واجتياز جميع الاختبارات.

وأن نسبة المكون المحلي في صناعة عربات المترو تتراوح ما بين 40 - 50% مع وجود خطة لوصول نسبة التصنيع المحلي إلى 100% مستقبلا، لافتا إلى تسليم القطار الأول المحلي في مايو الماضي، وتسليم القطار الثاني في أغسطس الماضي، متوقعا تسليم القطار الرابع خلال الربع الأول من 2023، مع استمرار عملية التوريد للمكونات والتصنيع الكامل للقطارات وفقا للجدول الزمني المُتفق عليه، حيث تستغرق مدة التصنيع والتسليم لجميع القطارات ضمن الصفقة مدة أقصاها 5 سنوات تنتهي عام 2024.

وأن مصنع سيماف قام بصناعة ما يقرب من 400 عربة مترو تعمل حاليا على خطوط المترو الثلاثة، بجانب عدد من عربات قطارات البضائع لنقل القمح والسلع الاستراتيجية بحمولة تصل إلى 25 طن للعربة الواحدة