الإثنين 6 فبراير 2023 08:17 صـ 16 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

مدرب البرازيل يوضح موقف ساندرو ويوجه رسالة لبيليه قبل مواجهة كرواتيا في المونديال

 تيتي
تيتي

كشف تيتي، المدير الفني للمنتخب البرازيلي ، عن موقف المدافع أليكس ساندرو قبل المواجهة المرتقبة أمام المنتخب الكرواتي غدا الجمعة، في افتتاح منافسات دور الثمانية من بطولة كأس العالم 2022 المقامة حاليا في قطر.

وقال تيتي خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد اليوم الخميس للحديث عن مباراة الغد :"ساندرو سيتدرب اليوم وبعدها سنرى وسنقيم ما إذا كان قادرا على المشاركة في المباراة أم لا".

وأضاف "الإصابات تختلف عن بعضها البعض ما بين لاعب وآخر، وعلى الكوادر الطبية أن تحلل وضع كل لاعب على حدة."

ولدى سؤاله حول ما إذا كان لديه رسالة يمكنه أن يوجهها لأسطورة الكرة البرازيلية بيليه في المستشفى، قال تيتي :"أريد أن أقول لبيليه إننا نتمنى لك الشفاء العاجل، أنت مصدر إلهام لنا جميعا".

وأضاف :"ما شهدناه في المونديال أن هناك تضامنا وتماسكا وقبولا بالاختلافات والفوارق وتعايشا سلميا، وكل هذه النقاط كنا نستلهمها أيضا من أشخاص مثل بيليه."

وعن مواجهة الغد أمام المنتخب الكرواتي، قال مدرب البرازيل :"لدينا مهارات فردية وجماعية للفريق، أركز في التدريب على المهارات على المستويين الفردي والجماعي، علينا أن نلعب بأعلى مستوى ممكن."

وفي تعليقه على علاقته باللاعبين وطريقة احتفاله معهم، قال تيتي :"أعتقد أنني على تواصل جيد للغاية مع الجيل الشاب، أنا عمري 61 عاما ومعي لاعبين عمرهم 21 و22، ربما هم في عمر الأحفاد بالنسبة لي، ورغم ذلك فأنا على تواصل جيد للغاية معهم".

أضاف تيتي "كل من يعرفني على دراية بأنني أحب الرقص وعندما أحتفل أرقص"، مؤكدا أن طريقة الاحتفال لا تعني أي افتقاد للاحترام لأي منافس.

ومن جانبه، تحدث اللاعب دانيلو بشأن الدعم الذي يقدمه نجم الكرة البرازيلية السابق رونالدو "الظاهرة"، قائلا :"بالنسبة لنا، هو أمر مهم للغاية أن نحظى بهذا الدعم من النجوم كرونالدو، أجمل الذكريات للكرة البرازيلية بالنسبة لي كانت مرتبطة برونالدو، خاصة في مونديال 2002 عندما سجل في النهائي (هدفي الفوز 2 / صفر في شباك ألمانيا)".

وأضاف "كذلك لدي ذكريات خاصة بريال مدريد، دائما ما كنت مشجعا لرونالدو، هو شخص لديه مهارات كرة قدم مبهرة، وبالطبع أكون سعيدا برؤيته، دعم الأساطير مهم للغاية بالنسبة لنا".

وعن المركز الذي يلعب به وقدرته على الأداء في مراكز مختلفة، قال دانيلو "أعتقد أنه يتعين علينا الانتظار لما بعد تدريب اليوم لرؤية ما إذا كان ساندرو لائق للمشاركة أم لا، أنا متاح للمشاركة وفي أي مركز".

وأضاف "أثبت ذلك أكثر من أي مرة، وبالنسبة لي من الطبيعي جدا أن أغير مركزي".

ألمح دانيلو "أعتقد أن سر النجاح يكمن في المرونة التكتيكية التي نستخدمها، الجهاز الفني يعمل جاهدا على الاستفادة من كل لاعب قدر الإمكان، واللاعبون لدينا يتمتعون بمرونة ويمكن لكل منهم اللعب في أكثر من مركز... وعلى مر سنوات أصبحنا فريقا متميزا في ذلك".

أشار دانيلو "بمرور السنوات، رأيت أن الجماهير تتجاوب مع طريقتي في اللعب، أتفهم أنهم يرون أيضا مهاراتي الهجومية والدفاعية وكيف أتكيف مع الفرق والمدربين المختلفين، وبالنسبة للمنتخب، أنا حتى الآن جزء من المنتخب وأعتقد أن علي التركيز على ذلك وأنحي كل الأمور الأخرى جانبا".

وعن الانتقادات التي واجهها من قبل، قال دانيلو "بالنسبة لي، المهم أن تعترف الجماهير بقدراتي وتطوري، وهذا جزء من حياتي المهنية، ينبغي علي التركيز والاختيار ما بين التركيز على النقد السلبي، أو التركيز على أن أصبح لاعبا أفضل، وبشكل عام، استطعت أن أمثل البرازيل تمثيلا مشرفا."