السبت 20 أبريل 2024 09:26 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

ثقافة

وزيرة الثقافة: مصر تبنت مشروعا ضخما لحماية المخطوطات

نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة
نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة

أكدت نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، أن مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية، يُعد فرصةً مُتصلةً لتبادل الرؤى، ووضع التدابير التي من شأنها أن تُبرز ثقافتنا العربية، وتراثنا، وتُقدمها للعالم بهيةً مزدهرةً.

وأشارت إلى أن المؤتمر يُبلور التنوع الثقافي الذى تمتاز به تقافتنا العربية، ويُلقي الضوء صوب انفتاحنا على الثقافات العالمية، من خلال جيل جديد تَمكن من أساليب التكنولوجيا الحديثة، وطوعها للاطلاع على الثقافات العالمية، ونشر الثقافة العربية على نطاق عالمي، بفنونها وآدابها وتراثها للعالم.

جاء ذلك خلال كلمتها بمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، المُنعقد في مدينة الرياض، ونظمته وزارة الثقافة السعودية، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو".

وقالت وزيرة الثقافة، إن مصر من خلال تبنيها مشروعاً ضخماً للتحول الرقمي للمحتوى الثقافي، وحماية المخطوطات، وصون التراث الثقافي غير المادي تدعوكم جميعاً إلى صياغة خطة مشتركة لصون التراث الثقافي غير المادي تُحدد أولويات كل دولة، و التعاون بين الدول العربية لتطبيق تلك الخطة وفقًا لآليات منهجية مُحكمة، من خلال الخبراء بكل دولة، وبتنسيق من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو".

وهنأت، الوزراء العرب على نجاح جهودهم إزاء إدراج العديد من العناصر التراثية العربية، بالدورة ال17 للجنة الدُولية الحكومية لاتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي للإنسانية التابعة لليونسكو، مؤكدة أن الحضور العربي كان بارزاً ومعبراً عن التعاون العربي فى مجال الثقافة