الجمعة 19 أبريل 2024 03:09 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

صندوق مكافحة الإدمان يستعرض أدوات تطبيق برنامج الوقاية من المخدرات بالمدارس

صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي
صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي

استعرض عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، الأدوات المستخدمة في تطبيق برنامج الوقاية من المخدرات بالمدارس بالمرحلتين الإعدادية والثانوية، والذي سيتم تنفيذه بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم اعتبارا من الفصل الدراسي الثاني في 6 آلاف مدرسة على مستوى محافظات الجمهورية.

وأشار "عثمان"، إلى أنه يأتي من بين تلك الأدوات المكون المرئي من خلال فيديوهات توعوية تبرز مخاطر الإدمان، وخاصة المخدرات التخليقية وأضرارها في ظل وجود ارتباط وثيق بين تعاطي المخدرات التخليقية وارتكاب الجرائم والحوادث.

كما سيتم إطلاق دوري رياضي تحت شعار "أنت أقوى من المخدرات"، بجانب إعداد سلسلة أعمال مسرحية حول أضرار الإدمان، بالإضافة إلى تطبيق مفهوم استراتيجية العصف الذهني، والتي تعتمد على طريقة توليد الأفكار الإبداعية من خلال تحليل المشكلة المطروحة حتى يتم التوصل لآراء وطرق مبتكرة.

فيما يتم وضع الذهن في حالة إثارة وانتباه بحيث يكون جاهز للتفكير في المشكلة من جميع الاتجاهات، فيظهر الكثير من الآراء والأفكار الإبداعية.

ويتم ربط هذه الأفكار بمشكلة تعاطي المخدرات، مما يساعد المتطوعين في تنفيذ الأنشطة التوعوية بالمدارس بشكل جذاب وإبراز أضرار تعاطي المخدرات للعمل على زيادة حاجز الرفض للإدمان لدى طلاب المدارس.

جاء ذلك خلال إطلاق إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي برنامج الوقاية من المخدرات والذي سيتم تنفيذه بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في 6 آلاف مدرسة على مستوى الجمهورية بمشاركة 1000 شاب وفتاة من المتطوعين لدى صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.