الأحد 21 أبريل 2024 07:46 مـ 12 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

عرض ”هاملت بالمقلوب”مرتين بأيام قرطاج المسرحية اليوم ولجنة التحكيم تشاهدها

تعرض اليوم مسرحية "هاملت بالمقلوب" للكاتب الكبير سامح مهران والمخرج الشاب مازن الغرباوي مرتين ، والعرض يمثل مصر بالمسابقة الرسمية ضمن فعاليات الدورة الـ23 لمهرجان ايام قرطاج المسرحية الذي انطلق يوم 3 ديسمبر ويختتم فعالياته يوم 10 ديسمبر .

تعرض "هاملت بالمقلوب" مرتين علي مسرح الفن الرابع، وتشاهده اللجنة في العرض الثاني المقرر الساعة السابعة بتوقيت تونس ، والسادسة بتوقيت القاهرة، وكان قد أجري مخرج ونجوم العرض بروفات مكثفة خلال الأيام الماضية استعدادا للعرض ويعرض اليوم أيضا 10 عروض مسرحية لتونس ولبنان والكويت وليبيا واسبانيا.

"هاملت بالمقلوب" بطولة عمرو القاضي، خالد محمود، أيمن الشيوي، سمر جابر، نهاد سعيد ومجموعة من الوجوه الجديدة من شباب المعاهد الفنية والمسرح الجامعي، إهداء المشاركة الصوتية والسينمائية الفنان القدير خالد الصاوي، تأليف سامح مهران، ديكور وإضاءة صبحي السيد، تأليف موسيقي طارق مهران، أزياء مروة عودة، مابينج رضا صلاح، ماكيير لمياء محمود، كوافير محمد شاكر، إخراج مازن الغرباوي.

تنطلق أحداث المسرحية من حكاية "هاملت"، تلك الشخصية الشكسبيرية الشهيرة والملهمة في الأدب والمسرح. لكنها لا تعيد سردها حرفيا ولا تكتفي بالاقتباس منها بل تقلبها رأسا على عقب ! وما بين حدود النص الأصلي لشكسبير ومدارات الخلق والتجديد، يكتب عرض "هاملت بالمقلوب" قصة جديدة ترصد واقع الإنسان في العصر الحديث. يسعى العرض إلى تشريح العلاقة بين الغرب والعرب ومدى صدق العالم الغربي في ادعاء احترام الديمقراطية والحرية والتعدد على مسرح ثائر بالأسئلة ومسكون بالحيرة تبحث المسرحية في الممكن وغير الممكن، الحقيقة والشعارات، الموجود والمنشود.