الأربعاء 8 فبراير 2023 06:55 صـ 18 رجب 1444 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نجوم الأهلي 2001 يروون ذكرياتهم مع مواجهة ريال مدريدقطاع الأعمال: بيع 85680 قنطار قطن في مزادات ب8 محافظات.. و7500 جنيه أعلى سعر للقنطارمكافأة خاصة من وزارة الرياضة السعودية بعد إنجاز الهلال التاريخيالأرصاد: موجة الصقيع مستمرة حتى الأحد.. واستمرار فرص سقوط الأمطارجماهير الهلال تتوافد على مقر النادى للاحتفال بالتأهل التاريخيانجى المقدم : بغير لون شعرى بس ومقدرش أعمل عمليات تجميلورشة عمل تخصصية لرؤساء مدن حول المتغيرات المكانية بكفر الشيخمحافظ كفر الشيخ يناقش نسب التنفيذ في 698 مشروعا بحياة كريمة بالمرحلة الأولى ومشروعات المرحلة الثانيةمحافظ كفر الشيخ يهنئ الطالب المعجزة صاحب الـ16 عاما الثالث عالميا في حفظ القرآن الكريم ومعرفة أرقام الصفحاتبالصور ... يسرا اللوزي وابطال ”جروب الماميز” يحتفلون بالعرض الخاص فى السعوديةخاص..إلهام عبد البديع ل”النهار”: محمد نور وملك قورة عاملين شغل حلو فى ”الحب بتفاصيله”هل فشلت ميزانية الجيش الأمريكي البالغة850 مليارات دولار في مواجهة الصين ؟

اقتصاد

وزير البترول: مصر تولى اهتماما كبيرا بالتعاون المشترك مع أمريكا فى خفض الانبعاثات

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية علي هامش الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدي غاز شرق المتوسط بالقاهرة وفد وزارة الطاقة الأمريكية المُشارك بالاجتماع والذي ضم برادفورد جون كرابتري مساعد وزيرة الطاقة الأمريكية للطاقة الاحفورية وإدارة الكربون وجوش فولز نائب مساعد وزيرة الطاقة الأمريكية لاوروبا واوراسيا وأفريقيا والشرق الأوسط وعدد من المسؤولين بوزارة الطاقة الأمريكية، وبحضور السفير دانيال روبنستين القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة.

وتم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المصري الأمريكي في مجالات البترول والغاز و الاستفادة من التكنولوجيات والخبرات الأمريكية في مجال خفض الانبعاثات وإزالة الكربون من الصناعة البترولية والغازية ولاسيما في ظل انضمام مصر للمبادرات العالمية في هذا الشأن، فضلا عن سبل تعزيز الاستثمارات الأمريكية للبحث عن البترول والغاز وإنتاجهما في المناطق الواعدة بمصر .

وأكد المهندس طارق الملا خلال اللقاء أن مصر تولي اهتماما كبيرا بالتعاون المشترك مع الولايات المتحدة في مجال خفض الانبعاثات وإزالة الكربون وتسعي للاستفادة من التكنولوجيات الحديثة والخبرات الأمريكية في دعم الجهود البترولية المصرية في هذا الصدد خاصة وأن قطاع البترول قام بالفعل بإعداد مبادرات ومشروعات قابلة للتنفيذ في مجال خفض الانبعاثات و يتوفر لديه الكوادر والمهارات اللازمة لتحقيقها علي أرض الواقع.

وأضاف الملا إلي أن المباحثات المصرية الأمريكية في مجال الطاقة خلال مؤتمر المناخ Cop27 كانت بناءة ومثمرة وشهدت توافقا وتفاهما في الرؤي بشأن التعاون المشترك في خفض الانبعاثات، وأن هذا الحدث العالمي الفريد كان فرصة كبيرة لاستعراض مجهودات ومبادرات شركات البترول والغاز العالمية لخفض الانبعاثات وإزالة الكربون .

وفي هذا الإطار أعرب برادفورد جون كرابتري مساعد وزيرة الطاقة الأمريكية عن اهتمام بلاده بالتعاون في هذا المجال من خلال المبادرة الأمريكية العالمية ( صفر انبعاثات ضارة Net zero world iniative واستعدادها لتقديم الدعم الفني والتكنولوجي لمصر وكافة الدول المنضمة للمبادرة من خلال المعامل الوطنية الأمريكية التي تمتلك احدث التكنولوجيات والخبرات لخفض الانبعاثات وإزالة الكربون بما يمكن أن يدعم تلك الدول بقوة في جهودها .

كما شهد اللقاء استعراض مبادرة التعهد العالمي للميثان التي تشارك فيها مصر .

وشهد اللقاء استعراض التعاون بين البلدين تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط حيث أشار الملا إلي تعاظم دور المنتدي كمُورد للغاز لتأمين جانب من الإمدادات اللازمة لتلبية الطلب الإقليمي وخاصة في دول الاتحاد الأوروبي، مضيفا أن المنتدي أصبح تجمعا دوليا مهما لصناعة الغاز بالمنطقة هدفه الأول دعم التعاون بين أعضاءه لتحقيق الاستفادة المثلى من موارد الغاز والبنية التحتية.

وأكد الملا أن حرص الولايات المتحدة علي المشاركة في المنتدي كعضو مراقب يعكس الأهمية التي توليها للمنتدي ودوره الحالي والمستقبلى في مجال الطاقة ، لافتا إلى أن التحديات العالمية الراهنة أظهرت بقوة أهمية التعاون في مجال الطاقة.

وأشاد مساعد وزيرة الطاقة الأمريكية بدور المنتدي في توفير منظومة تكامل وترابط ناجحة بين الدول الأعضاء بهدف الاستفادة من موارد الغاز دون الالتفات للصراعات وإعطاء الأولوية للصالح العام لشعوب المنطقة في الاستفادة من مواردها.

وتطرق اللقاء الي استعراض فرص تعزيز الاستثمارات الأمريكية للبحث عن الغاز والبترول حيث أكد الملا أن قصص النجاح في زيادة إنتاج الغاز المصري من البحر المتوسط ساهمت في جذب كبريات الشركات الأمريكية مثل اكسون موبيل وشيفرون للعمل في مصر والاستثمار في البحث عن الغاز والبترول في مناطق البحرين المتوسط والأحمر يحفزها في ذلك المناخ الداعم للاستثمار في قطاع البترول والغاز والذي عزز بدوره من استثمارات الشركات الأمريكية العاملة بالفعل في مصر وحققت نجاحات كبيرة في الصحراء الغربية.